رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوكرانيا: استعادة محادثات السلام مع روسيا مرهون بتحرير الأراضي

نشر
مستقبل وطن نيوز

شدد مستشار وزير الخارجية الأوكراني، يفهين ميكيتنكو، اليوم الأحد، على أنّ استعادة محادثات السلام بين كييف وموسكو، بشأن تسوية النزاع بين البلدين، مرهون باستعادة جميع الأراضي المحتلة.

وأجاب ميكيتنكو -خلال مقابلة صحفية مع قناة "سكاى نيوز عربية" مساء اليوم- على سؤال عن إمكانية العودة لطاولة المفاوضات مع روسيا لإنهاء الأزمة الحالية، قائلاً : أؤكد على ما صرح به الرئيس زيلينسكي، بأن استعادة محادثات السلام مع روسيا يأتي بعد التقدم في استعادة الأراضي الأوكرانية المحتلة". 

وأضاف : "نحن نرغب في السلام لكن السلام العادل والوطيد والذي يحترم سيادة الدول".

لقاء بين الرئيس الأوكراني ونظيره الروسي


وبشأن عقد لقاء بين الرئيس الأوكراني ونظيره الروسي، فلادمير بوتين، قال مستشار وزير الخارجية الأوكراني : هناك حديث عن لقاء محتمل بين الرئيسين في إندونيسيا خلال قمة مجموعة العشرين في نوفمبر المقبل، وبانتظار القرار الأوكراني فيما يخص مشاركة زيلينسكي في القمة".


وتطرق المسؤول الأوكراني، إلى نتائج مشاركة المبعوث الخاص لكييف لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا، فى الاجتماع الطارئ للجامعة العربية عبر الإنترنت قبل أيام، قائلاً : "مرتاحون جدا لنتائج اللقاء"، مشيرا إلى أنّ التبادل التجاري عام 2020 بين أوكرانيا والدول العربية بلغ نحو 8 مليار دولار، وعلى نفس المستوى هناك تبادل تجاري بين أوكرانيا وإفريقيا.


كما أعرب، ميكيتنكو، عن استعداد المبعوث الأوكراني في الوقت الحالي لزيارة عدد من الدول الإفريقية، يعقبها زيارة مطولة أخرى لوزير الخارجية ديميترى كوليبا.

هذا وكشف، ميكيتنكو عن أبرز نتائج اجتماع رئيس بلاده فولوديمير زيلينسكي، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، قبل يومين، بمدينة لفيف الأوكرانية، على اتفاق الحضور على طلب عقد اجتماع بمجلس الأمن الدولي في الـ 24 من أغسطس الجاري؛ لمناقشة الوضع الحالي بمحطة زابوريجيا، واتخاذ التدابير اللازمة لحماية المحطة النووية.
 

عاجل