رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحصاد الأسبوعي لـ«الزراعة».. رسالة من القصير للرئيس السيسي وبحث النهوض بصناعة الدواجن

نشر
وزير الزراعة
وزير الزراعة

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، "الانفوجراف الأسبوعي" في نسخته رقم 104،  حول الحصاد الأسبوعي لأهم أنشطة الوزارة، خلال الأسبوع الماضي، وذلك بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة.

وأشار الإنفوجراف إلى أن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أعرب عن شكره وتقديره للرئيس عبدالفتاح السيسي الذي يسعى بكل السبل لرفع شأن هذا الوطن، وذلك بعد تجديد الثقة، لافتًا إلى أن ذلك يضع على عاتقه مسؤولية كبيرة، مُطالبًا قيادات الوزارة ببذل قصارى جهدهم لمواصلة مسيرة الإنجازات التي تتحقق على أرض الواقع، مُؤكدًا أن الجميع شركاء في النجاح.

وخلال الأسبوع الماضي، شهد وزير الزراعة افتتاح مؤتمر ومعرض الأهرام الزراعي في دورته الثانية، بحضور الدكتور على مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والمهندس عبدالصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، والكاتب الصحفي عبدالمحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، والنائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري في مجلس النواب، والمهندس عبدالسلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري في مجلس الشيوخ، وبعض قيادات وزارتي الزراعة والتموين والمؤسسات الصحفية.

كما تم استقبال هارجيت ساجان، وزير التعاون والتنمية الدولية الكندية، والوفد المرافق له، وبحث معه أوجه التعاون المشترك بين البلدين في مجالات التنمية الزراعية المختلفة.

وعقد وزير الزراعة اجتماعًا لجميع قيادات الوزارة ومراكزها البحثية وقطاعاتها وهيئاتها المختلفة، بحضور المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، لبحث أولويات المرحلة المقبلة في ضوء تكليفات وجهود القيادة السياسية لتحقيق الأمن الغذائي، كما ترأس الوزير اجتماع اللجنة العليا للثروة الداجنة بحضور المهندس مصطفى الصياد والنائب هشام الحصري والمهندس محمود العناني، رئيس اتحاد منتجي الدواجن، وبعض ممثلي الوزرات والهيئات المعنية، لبحث كيفية النهوض بصناعة الدواجن من جوانبها كافة، كما عقد اجتماعًا عبر تقنية “فيديو كونفراس” لمديري مديريات الزراعة والطب البيطري بالمحافظات، لبحث عدد من الملفات التي تأتي ضمن أولويات المرحلة في ضوء تكليفات وتوجيهات القيادة السياسية لتحقيق التنمية الزراعية الشاملة والأمن الغذائي.

كما تقدم السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بخالص العزاء والمواساة إلى قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريريك الكرازة المرقسية، في ضحايا حريق كنيسة أبو سيفين بمنطقة المنيرة الغربية بإمبابة.

وأعلنت وزارة الزراعة تسهيل سفر الهجن المصرية إلى المملكة العربية السعودية، للمشاركة في مهرجان ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، لسباقات الهجن

كما أعلنت تصدير 120 ألف كتكوت خلال الأسبوع الأول من أغسطس إلى الأمارات والأردن من إحدى مزارع الدواجن، التي حصلت على اعتماد المنظمة العالمية للصحة الحيوانية بخلوها من انفلونزا الطيور، كما أعلنت أيضًا البدء في حصاد محصول الذرة الصفراء بالأراضي التابعة لقطاع استصلاح الأراضي بمحافظة مطروح، والبالغ مساحتها 107 آلاف فدان.

وكشف الدكتور ممتاز شاهين، مدير معهد صحة حيوان، تجديد الاعتماد لمعامل المعهد المتخصصة والنوعية (أقسام ووحدات ومعامل مرجعية ودولية بالمقر الرئيسي) من المجلس الوطني للاعتماد “الإيجاك”، طبقًا للمواصفة “ISO17025”.

ونفذ معهد بحوث أمراض النباتات برنامجًا تدريبيًا، بعنوان: "تشخيص أهم الأمراض التي تصيب أشجار الفاكهة والطرق الحديثة لمكافحتها، بمقر المعهد في الجيزة، خلال الفترة من الثلاثاء الموافق 16/8/2022 حتى الخميس 18/8/2022، كما نظم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية ندوة بعنوان "استخدام التمور المصرية في إنتاج بعض الأغذية الوظيفية لإنتاج أغذية وظيفية لمرضى حساسية جلوتين القمح" لمشروع استخدام التمور المصرية في إنتاج بعض الأغذية الوظيفية الحاصل على دعم من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

كما أعلنت وزارة الزراعة، إعطاء أكثر من 3.8 مليون جرعة في الحملة القومية للتصحين ضد مرضي الحمى القلاعية والوادي المتصدع، التي بدأت في 14 يوليو الماضي، كما أطلق معهد التناسليات الحيوانية، بالتعاون مع مديرية الطب البيطري في جنوب سيناء وصندوق التأمين على الماشية ومعهد الصحة الحيوانية، قافلة بيطرية لفحص وعلاج 1788 رأس ماشية لصغار المرابين بجنوب سيناء.

ونفذ معهد بحوث أمراض النباتات 13 يومًا حقليًا وعددًا من الندوات التوعوية والارشادية بمحافظة الوادي الجديد، خلال الفترة من منتصف أغسطس الجاري حتى منتصف سبتمبر المقبل.

وشارك المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية في ورشة العمل، التي نظمها المركز الطبي بكلية الصحة العامة لجامعة نبراسكا، لمناقشة وتحديث اللوائح الحالية لتوجيهات السلامة الحيوية والأمن الحيوي والهيكل التنظيمي في القطاع المدني المصري، والتي عقدت في القاهرة، بينما بلغ اجمالي عدد الشهادات التي أصدرها المعمل بنتائج تحليل العينات التي تم استلامها من العملاء خلال الأسبوع المنقضي حوالي 6500 عينة.

عاجل