رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إيرادات الدوري الإنجليزي الممتاز تتجه لتجاوز 6 مليارات جنيه إسترليني متخطية نظيرتها الأوروبية

نشر
مستقبل وطن نيوز

ينتظر أن تتجاوز إيرادات الدوري الإنجليزي الممتاز، مبلغ 6 مليارات جنيه إسترليني، لأول مرة في الموسم الحالي، متخطية بسرعة، إيرادات البطولات الأوروبية المنافسة.

ورغم خسارة كل إيرادات الملاعب من المباريات تقريبا بسبب فيروس كوفيد-19، حققت أندية الدوري الممتاز 4.9 مليار جنيه إسترليني في موسم 2020-2021، بحسب الدراسة السنوية الأخيرة حول تمويل كرة القدم الصادرة عن شركة "ديلويت" للخدمات المهنية. وتمثل هذه القيمة زيادة بنسبة 8% مقارنة بالعام الأسبق، في حين تعرض دوري كرة القدم الألماني "بوندسليغا"، ودوري كرة القدم الإسباني "لا ليغا" لانخفاض بنسبة 6% في الإيرادات.

وتتوقع "ديلويت"، أن تبلغ إيرادات دوري الدرجة الأولى الإنجليزي 5.5 مليار جنيه إسترليني في العام المالي 2021-2022 وأن تتجاوز 6 مليارات جنيه إسترليني في الموسم الحالي، الذي انطلق مع بداية شهر أغسطس الجاري. ويستمر الدوري الإنجليزي في اعتلاء موجة الشعبية المنتشرة في مختلف أنحاء العالم، وقد استفاد من الزيادة الكبيرة في حقوق بث مبارياته على المستوى الدولي.

ويعد الدوري الإنجليزي الممتاز، الوحيد بين البطولات الأوروبية الخمس الكبيرة الذي يزهو بتحقيق تحسن في إجمالي الأرباح التشغيلية، التي ارتفعت ارتفاعا ملحوظا من 49 مليون إلى 479 مليون جنيه إسترليني. ومع ذلك، مازالت خسائره قبل الضرائب كبيرة جدا، رغم انخفاضها من 991 مليون إلى 669 مليون جنيه إسترليني.

وارتفع صافي مديونية الدوري الإنجليزي الممتاز، بنسبة 4% إلى 4.1 مليار جنيه إسترليني.

وعلى صعيد آخر، قالت شركة "ديلويت"، إن هناك ازدهارا في الاستثمار في الدورات الأوروبية الخمس الكبرى، وما يزيد على ثلثي قيمة هذا الاستثمار يضطلع به مستثمرون من الولايات المتحدة. وبحسب التقرير، يوجد الآن ما يزيد على 70 مجموعة ملكية متعددة الأندية، مقارنة مع 28 مجموعة منذ خمسة أعوام.

وحظي الدوري الإنجليزي الممتاز، بزيادة في دخل بث المباريات بالخارج، كان دوري الدرجة الأولى الإيطالي يعاني "تدهورا كبيرا" في قيمة حقوقه الدولية بسبب عجزه عن تأمين تجديد عقده مع شبكة قنوات "بي إن سبورتس"، وبدلا من ذلك تم بث المباريات عبر منصة "يوتيوب"، بحسب "ديلويت".

في نفس الوقت، وقع الدوري الألماني "بوندسليجا"، اتفاقا على حقوق البث المحلية بقيمة تقل بنسبة 5% عن مستوى الدورة السابقة.

 

عاجل