رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كل ما تريد معرفته عن التوقيع الإلكتروني

نشر
التوقيع الإلكتروني
التوقيع الإلكتروني

بعد أن أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إطلاق خدمات "التوقيع والختم الإلكترونى" بالتعاون بين شركة اورنچ مصر وشركة إيجيبت تراست - Egypt Trust تفعيلا للاتفاقية الموقعة بينهما والتي تستهدف تسهيل نشر تعاقد الشركات والأفراد على خدمات التوقيع الإلكترونى من خلال منافذ بيع وفروع شركة اورنچ".

وفي هذا السطور التالية نقدم لكم كل ما يتعلق بالتوقيع والختم الإلكتروني  
 

ما هو التوقيع الإلكتروني 

يعد التوقيع والختم الإلكتروني هو البديل القانوني للتوقيع اليدوي ويتم استخدامه في التوقيع والمصادقة على جميع أنواع المعاملات والمستندات والطلبات والمراسلات الإلكترونية وعبر البريد الإلكتروني.

وهو عباره عن شهادة رقمية في شكل ملف رقمي يصدر عن طريق واحده من الهيئات المتخصصة المعترف بها من قبل الحكومة، ويحتوى الملف الرقمي البيانات المهمة والخاصة بك (اسم الموقع -رقم التسلسل - تاريخ انتهاء الشهادة ومصدرها )، وتشمل الشهاده أيضاً عند تسليمها لك على مفتاحين (المفتاح العام - المفتاح الخاص):

- المفتاح الخاص: هو توقيعك الإلكتروني الذي يميزك عن بقية الناس.
- المفتاح العام: يتم نشرة في الدليل وهو متاح للعامة من الناس.

ويعد التوقيع الإلكترونى من أهم الخطوات الأساسية للتسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية الجديدة  لذا من المهم التعرف على أهميتها وكيفية الحصول عليه. 

ما هو الختم الإلكتروني ؟

الختم الإلكتروني هو المكافئ الحديث لختم الشركة ويمثل توقيعًا إلكترونيًا يمكّن الشركات من تأمين البيانات والمعاملات والمستندات.

كيفية عمل توقيع الكتروني في منظومة الفاتورة الالكترونية
 

تأسست هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بموجب ا​​لقانون رقم 15 لعام 2004 والتي من شأنها تنظيم "التوقيع الإلكتروني" لدعم صناعة التجارة الالكترونية المصرية وذلك من خلال تأمين المُعاملات الالكترونية كوسيلة قانونية لممارسة الأنشطة المالية على الانترنت. 

ويعني ذلك إتاحة أدوات تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها في استخدام "التوقيع الإلكتروني" ودعم التحول الرقمي إلى عالم لا ورقي. 

ويرفع التوسع في استخدام "التوقيع الإلكتروني" من كفاءة العمل الإداري ويرتقي بمستوى أداء الخدمات الحكومية بما يتفق مع إيقاع العصر ويضيف إلى مزايا مصر التنافسية.

فهذا يتيح أدوات تكنولوجيا المعلومات واستخدامها في "التوقيع الإلكتروني" ودعم التحول من النظام الورقي إلى النظام الرقمي، وأيضاً يمكنك من التوسع في استخدام "التوقيع الإلكتروني" و كفاءة العمل الإداري ويرفع من  مستوى الأداء الحكومي للخدمات بما يتفق مع تقدم العصر ويضيف لمصر في المزايا التنافسية.

أهمية التوقيع الإلكتروني لمنظومة الفاتورة الإلكترونية الجديدة

تكمن الأهمية العامة للتوقيع الإلكتروني في زيادة مستوى الأمن والخصوصية للتجارة الإلكترونية ومن خلال تلك التكنولوجيا يتم الحفاظ على سرية المعلومات والرسائل المتبادلة بين الأشخاص عبر شبكة الإنترنت.

أما عن أهميته بالنسبة لمنظومة الفاتورة الإلكترونية فقد أشار رئيس مصلحة الضرائب المصرية - عبدالقادر رضا - في بيان أن من أحد الشروط الأساسية للالتحاق بالمنظومة في المراحل هو استخراج شهادة التوقيع الإلكتروني حتى تتمكن الشركة الممولة من إصدار الفواتير إلكترونيا قبل اعتمادها من المنظومة، تتيح للمشتري من خصمها في إقراره الضريبي الشهري، وأشار أيضاً إلى أن التوقيع الالكتروني يعتبر بديلا عن التوقيع الحي في الفاتورة الورقية.

خطوات الحصول على توقيعك الإلكتروني

الخطوات الاسترشادية لاستخراج شهادة التوقيع الإلكتروني طبقا لما جاء على الموقع الحكومي الخاص بمصلحة الضرائب المصرية، یمكن استخراج شهادة التوقيع الإلكتروني للشركات والخاصة بتوقيع الفواتير في منظومة الفاتورة الضريبية الالكترونية عن طریق التوجه الى احدى الجهات التابعة لھيئة تنمیة صناعة تكنولوجيا المعلومات ITIDA التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

المستندات المطلوبة للحصول على شهادة التوقيع الإلكتروني:

1- تقديم وتوقيع الطلب (العقد) من المدير المسئول للمنشأة أو ممثلها القانوني بمقر المرخص له، وأن يكون له حق التوقيع عن المنشأة وفقاً للسجل التجارى، أو بموجب تفويض، ويكون طلب الحصول على الشهادة (العقد) والتفويض موقعاً عليهما من المدير المسئول للمنشأة أو ممثلها القانوني ومصدقاً على توقيعاته بخاتم البنك المتعامل معه.
2 - يجب تقديم أصول كافة المستندات والوثائق للاطلاع عليها وهي:
• صورة من المستخرج الرسمي للسجل التجارى/ أو قرار الإنشاء/الإشهار.
• صورة من البطاقة الضريبية.
• صورة صحيفة الاستثمار أو الشركات أو عقد الشركة.
• صورة إثبات الشخصية للمدير المسئول.

المتطلبات الفنية ( Software – Hardware ) الواجب توافورها لتفعيل شهادة التوقيع الإلكتروني
ضرورة حصول الممول على جهاز ال HSM وتهيئته علي نظام تخطيط موارد المؤسسات المستخدم (ERP System ) لتوقيع الفواتير الكترونيا قبل إرسالها إلى المنظومة.

 الفرق بين الختم الإلكتروني والتوقيع الإلكتروني

الختم الإلكتروني : مرتبط برقم تسجيل الشركة ويستخدم في حالتين التسجيل الذاتي وحالة وجود ERP system لدى الممول

كما أن الختم الإلكتروني يستخدم في جميع الحالات ( التسجيل، وجود erp، استخدام البورتال )

أما التوقيع الإلكتروني: مرتبط بالرقم القومي بالمفوض ويستخدم في حالة واحدة فقط وهى استخدام البورتال وبالتالي لا يصلح للتسجيل الذاتي

من أين يمكنك الحصول على التوقيع الإلكتروني ؟

الجهة التي يمكنك الحصول منها على شهادة التوقيع الإلكتروني والمفوضه من قبل هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات هي الشركة المصرية لخدمات التوقيع الالكتروني وتأمين المعلومات (Egypt Trust)  www.egypttrust.com ويمكنك التوجه الى مقر الشركة على عنوان الفرع الرئيسي ( 6، عمارات 777، خلف سيتي ستارز، شارع النزهة، القاهرة ).

عاجل