رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رسائل وزير التعليم في أيام عمله الأولي تكشف ملامح «المنظومة» في العام الجديد

نشر
وزير التعليم الجديد
وزير التعليم الجديد

بعث الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، عدة رسائل، عن استراتيجية عمل الوزارة خلال فترة توليه مقاليد الأمور في الوزارة، طمأن فيها كثير من الطلاب وأولياء أمورهم، بينما لا تزال بعض الأمور تحتاج لمزيد من التوضيح.

عقد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أمس، اجتماعًا مع قيادات الوزارة والهيئات التابعة لها، لمناقشة مهام عملهم والدور المنوط بهم، وخطة الوزارة لتطوير التعليم.

«مستقبل وطن نيوز» يرصد أهم التصريحات التي أدلى بها الدكتور رضا حجازى، وزير التعليم الجديد، يكشف من خلالها ملامح المرحلة المقبلة:

لا تغيير فى الفلسفة

- وجه الشكر والتحية والتقدير لوزير التربية والتعليم والتعليم الفني السابق، الذي وضع حجر أساس تطوير العملية التعليمية، وعلى ما تم إنجازه في المرحلة السابقة من جهد في تطويرها.

- شدد على أهمية تكاتف وتعاون جميع العاملين بالتربية والتعليم؛ لاستكمال مسيرة العمل بنفس الروح ومشاركة كل الجهات المختصة في العمل المؤسسي وعملية صنع القرار.

- لا تغيير فى فلسفة المنظومة التعليمية ونحن جميعًا شركاء فى استكمال هذا الجهد.

- كل فرد من أبناء الوزارة لديه مسئولية في تطوير العملية التعليمية، بما يتوافق مع توجيهات القيادة السياسية، والخطة الاستراتيجية للدولة.

- سيتم استكمال مسيرة تطوير المنظومة التعليمية والعمل بسياسة الحوار، ومشاركة أولياء الأمور والطلاب؛ ليدركوا مدى الجهد المبذول فى تطوير العملية التعليمية، والذي يتجلى فى البنية التكنولوجية في المدارس والمنصات التعليمية، وبنوك الأسئلة، وجدارات مناهج التعليم الفنى، وتدريب المعلمين، والمناهج الجديدة، وغيرها من الجهود التي بذلتها الوزارة خلال السنوات الماضية.

- القيادة السياسية مهتمة بالموهوبين والمتفوقين وتقديم كافة أوجه الدعم والرعاية لهم؛ موجهًا بالتعاون مع الجهات المتخصصة لاكتشافهم.

- المعلم هو الركن الأساسي في تطوير العملية التعليمية وتفعيلها، حيث إنه لا تطوير بدون الارتقاء بأداء المعلم، وتدريبه ليستطيع توصيل المعلومة إلى الطالب وتمكينه من المهام الأدائية وفق المناهج الدراسية.

- توجد الكثير من الأفكار والمهام التي سنيتم بذل قصارى الجهد في تنفيذها بدون إقصاء لأحد، حيث إن ما تم بناؤه يجب استثماره واستكماله.

ضوابط وآليات قبول الامتحانات الخاصة بشهادات الدبلومة الأمريكية

- أصدر قرارًا بشأن ضوابط وآليات قبول الامتحانات الخاصة بشهادات الدبلومة الأمريكية للعام الدراسي 2022/2023

- قرر قبول امتحان SAT للطلاب من خارج جمهورية مصر العربية فقط، بشرط أن يكون لديهم إقامة بالدولة التي أدي الطلاب بها الامتحان.

- وقبول شهادة امتحان ACT للطلاب من داخل مصر للالتحاق بالجامعات المصرية.

- كما قرر قبول شهادة امتحان EST للالتحاق بالجامعات المصرية، والاستمرار في تطبيق الـ Matching على مستوى المادة أسوة بالعام الماضي، على أن يقتصر تطبيق الـSuper Matching لـG12 لهذا العام فقط.

قرارات وتصريحات وزير التعليم تكشف ملامح «المنظومة» بالعام الدراسي الجديد

تحديد لجان تظلمات طلاب الثانوية العامة بالمحافظات

- وافق الدكتور رضا حجازي، على تحديد بعض لجان النظام والمراقبة التي تتوسط المديريات التعليمية لتكون مقرًا للإطلاع، بدلًا من المركز الرئيسي للتقدير بمدينة السادس من أكتوبر، لتخفيف عبء الانتقالات على أولياء أمور الطلاب المتضررين من نتائجهم في امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة الدور الأول 2022،

- يتم الاطلاع بمقرات لجان النظام والمراقبة المعلنة وذلك بدءا من المواعيد المعلن عنها من يوم السبت الموافق 20 أغسطس 2022، ولحين الإنتهاء من جميع التظلمات التي تم التقدم بها خلال الفترة القانونية المقررة.

- بالنسبة للطلاب، الذين لن يتمكنوا من الحضور في المواعيد المحددة لهم خلال الثلاثة أيام المقبلة بدءا من الثلاثاء الموافق 16 أغسطس 2022 وحتى الخميس الموافق 18 أغسطس 2022، عليهم التوجه إلى القطاع التابع لهم حسب الجدول المعلن بداية من السبت المقبل.

وحددت الوزارة مقرات الاطلاع الآتية:

لجنة النظام والمراقبة قطاع الإسكندرية (أ)

لمديريات الإسكندرية، الغربية، مطروح، كفر الشيخ، البحيرة
العنوان: مدرسة المشير أحمد إسماعيل ش منشأ بجوار استاد الإسكندرية 0342022230

لجنة النظام والمراقبة قطاع المنصورة (ب)

لمديريات الدقهلية، الشرقية، دمياط
العنوان: مدرسة المنصورة ث بنين ش أحمد ماهر المنصورة 0502244171

لجنة النظام والمراقبة قطاع الإسماعيلية 

لمديريات بور سعيد، السويس، الإسماعيلية، جنوب وشمال سيناء 
العنوان: المجمع التعليمي بالإسماعيلية 0643352749

لجنة النظام والمراقبة قطاع أسيوط

لمديريات المنيا، أسيوط، سوهاج، الوادى الجديد
العنوان: مدرسة ناصر ث العسكرية شارع عدلي بجوار هيئة الأبنية التعليمية بأسيوط 0882348046

لجنة النظام والمراقبة قطاع قنا

لمديريات قنا، أسوان، الأقصر، البحر الأحمر 
العنوان: مدرسة فاطمة الزهراء ث بنات حي المصالح بجوار مستشفى الهلال قنا 0963343578

المدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر

لمديريات القاهرة، الجيزة، القليوبية، المنوفية، بنى سويف، الفيوم
العنوان: المدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر

قطاع الإسكندرية

تعديل عنوان لجنة النظام والمراقبة قطاع الإسكندرية من مدرسة المشير أحمد إسماعيل ش منشأ بجوار استاد الإسكندرية إلي(مدرسة نبوية موسى الثانوية التجريبية بنات 134 طريق الحرية شرق) تليفون 034202223

قرارات وتصريحات وزير التعليم تكشف ملامح «المنظومة» بالعام الدراسي الجديد

موعد جديد للمتخلفين عن اختبارات القبول بمدرسة المتفوقين

- أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن المواعيد المحددة للسماح للطلاب المتخلفين عن أداء اختبارات مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM ومدرسة المتفوقين بعين شمس بأداء الامتحانات.

- حددت الوزارة يوم الأربعاء الموافق 17 أغسطس 2022 موعدًا لأداء اختبارات القبول بمدرسة المتفوقين بعين شمس للطلاب الذين حالت ظروفهم عن أداء الامتحان في المواعيد التي كانت مقررة من قبل.

- تم تحديد يوم الخميس 18 أغسطس 2022 موعدًا لأداء اختبارات القبول بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا للطلاب الذين حالت ظروفهم عن أداء الامتحان في المواعيد التي كانت مقررة من قبل.

- تمكين الطلاب المشار إليهم عالية بأداء الامتحان وهم المستوفون لمستندات التقدم فقط ولهم بطاقات تحقيق شخصية لدى رؤساء اللجان.

- يمكن للطلاب الذين لم يستوفوا أوراقهم أن يتقدموا بمستنداتهم إلى الإدارة العامة للامتحانات قبل بدء امتحانات التخلفات وذلك لتمكينهم من أداء الامتحان وأخذ بطاقة تحقيق الشخصية.

عاجل