رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسعار العقارات في بريطانيا تنخفض بأسرع وتيرة منذ عامين

نشر
مستقبل وطن نيوز

انخفضت أسعار العقارات المعروضة في أسواق المملكة المتحدة بأعلى وتيرة فيما يقرب من عامين ونصف مع هدوء صيفي تقليدي مقترن بزيادة الحذر بشأن توقعات الاقتصاد -وفقًا للشرق بلومبرج-.

انخفضتْ تكلفة المنازل الجديدة المعروضة للبيع بنسبة 1.3% في أغسطس، مما قلّل وتيرة النمو السنوية إلى 8.2% من 9.3%، حسبما ذكر موقع البحث عن العقارات "رايت موف" (Rightmove) يوم الإثنين، وقد عانت أغلى المنازل من أكبر انخفاض، وشهدت لندن أكبر انخفاض في البلاد.

قالت "رايت موف" إنَّ الأسعار تنخفض عادةً في شهر أغسطس مع سفر المشترين لقضاء العطلة وتركيزهم على إعادة الأطفال إلى المدرسة. كما تشير تقارير أخرى من بنك إنجلترا ومقرضي الرهن العقاري إلى أنَّ أسعار الفائدة المرتفعة والقلق بشأن أزمة تكلفة المعيشة بدأت تُلقي بثقلها على سوق العقارات.

تأثير ارتفاع أسعار الفائدة

تعليقاً على الموضوع، قال تيم بانيستر، مدير علم العقارات في "رايت موف": "تشير العديد من المؤشرات إلى استمرار تراجع النشاط في السوق من الارتفاعات العالية في العامين الماضيين؛ ومن المحتمل أنَّ تأثير ارتفاع أسعار الفائدة سينتقل تدريجياً خلال الفترة المتبقية من العام".

في الوقت الحالي، من المرجّح أن يُؤدّي النقص في العقارات التي تُطرح في السوق جنباً إلى جنب مع الطلب القوي إلى منع الأسعار من الهبوط. حيث لاحظت شركة "رايت موف" زيادة بنسبة 20% في طلب المشترين منذ عام 2019 قبل أن تبدأ الجائحة.

فضلاً عن ذلك، تُؤكِّد الأرقام الارتفاع المطرد في تكلفة العقارات على مدى العقدين الماضيين الذين أجرت خلالهما شركة "رايت موف" مسحها، مما ترك العديد من المشترين يجهدون لتحمل تكاليف الشراء.

قالت شركة "رايت موف" إن تكاليف الإسكان قد زادت بأكثر من الضعف في السنوات العشرين الماضية، حيث ارتفعت بنسبة 134% لتصل إلى 365,173 جنيهاً إسترلينياً. وقد فاق ذلك زيادة بنسبة 76% في متوسط ​​الأجور خلال تلك الفترة و93% في مؤشر أسعار التجزئة، وهو مقياس للتضخم.

يُذكر أن نمو الأسعار تباطأ في الأشهر القليلة الماضية، مما أدّى إلى إبطاء السوق التي حفّزها الإعفاء الضريبي على المشتريات في العام الماضي.

المملكة المتحدة تدرس ثورة في قروض الإسكان على غرار إرث تاتشر

من جانبها قالت جوزفين أشبي، الشريك الإداري لشركة "جون براي إيستيت إيجنتس" (John Bray Estate Agents) في شمال كورنوال، والتي ساهمت في التقرير، إن نمطاً أكثر تقليدية للمبيعات بدأ يظهر. حيث يُجري المشترون "محادثات معقولة حول الاختيار والقيمة بدلاً من معركة الجدل المحمومة التي عشناها خلال الجائحة".

أهم النقاط

انخفضت استفسارات المشترين 4% عن مستويات عام 2021 ولكنها أعلى من استفسارات ما قبل جائحة "كورونا".

ارتفعت العقارات المعروضة للبيع مؤخراً بنسبة 12%.

تجاوز متوسط ​​أقساط الرهن العقاري للمشترين لأول مرة مع إيداع 10% مبلغ ألف جنيه إسترليني لأول مرة.

عاجل