رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ارتفاع التضخم في السعودية لأعلى مستوى منذ 13 شهراً خلال يوليو

نشر
ارتفاع التضخم في
ارتفاع التضخم في السعودية لأعلى مستوى منذ 13 شهراً

شهد مُعَّدل التضخم في السعودية، تسارعًا ملحوظًا، خلال شهر يوليو الماضي، مسجلاً أعلى مستوى في 13 شهراً، مدفوعا بزيادة أسعار الأغذية والمشروبات وتكاليف النقل -وفقًا لما نشرته الشرق بلومبرج-.

سجل مؤشر أسعار المستهلك لشهر يوليو الماضي ارتفاعاً بنسبة 2.7% على أساس سنوي، وهو أعلى مستوى منذ يونيو 2021، كما زاد التضخم على أساس شهري بنسبة 0.5%، بحسب بيانات هيئة الإحصاء السعودية الصادرة اليوم الإثنين.

وزير المالية السعودي محمد الجدعان توقّع في وقت سابق من العام الحالي، سابقاً أن يتراوح التضخم في المملكة خلال العام الحالي ما بين 2.1% و2.3%، في الوقت الذي يكافح فيه الاقتصاد العالمي مخاوف الركود المتزايدة جرّاء رفع البنوك المركزية أسعار الفائدة لكبح جماح التضخم، فضلاً عن التداعيات المرتبطة بالحرب الروسية الأوكرانية.

وتتحرك معدلات التضخم المحدودة في السعودية ودول الخليج في نطاق محدود نسبياً، رغم موجات زيادة الأسعار الكبيرة التي تشهدها الأسواق العالمية والإقليمية، إذ سجّل التضخم في الولايات المتحدة وبريطانيا أعلى مستوى منذ 40 عاماً، في حين تصاعد في تركيا لرقمٍ غير مسبوق منذ نحو ربع قرن، فيما تجاوز في مصر حدود 13% على أساس سنوي خلال الشهور الثلاثة الأخيرة.

عاجل