رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البيت الأبيض بصدد توزيع مذكرة بالكونجرس تدافع عن قرار بايدن بالانسحاب من أفغانستان

نشر
مستقبل وطن نيوز

أفاد موقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي -فى تقرير نشره اليوم الأحد- بأن البيت الأبيض، بصدد توزيع مذكرة فى الكونجرس، تدافع عن قرار الرئيس جو بايدن، بشأن سحب القوات الأمريكية من أفغانستان، قبل عام.

وجاء فى التقرير، أن المذكرة تفيد بأن تحرك بايدن عزز الأمن القومي من خلال إطلاق سراح عسكريين وأفراد مخابرات مهمين، نقلاً عن وكالة "رويترز" للأنباء.
 

يذكر أنّ قادة عسكريين فى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، أقروا فى جلسة لمجلس الشيوخ الأمريكي، عُقدت بعد أسابيع من الانسحاب الفوضوي للقوات الأمريكية من أفغانستان، بأخطاء في التقدير أدت إلى "فشل استراتيجي'' في البلاد مع استحواذ حركة طالبان على السلطة في كابول دون صعوبات بعد عشرين عاما من الحرب.

وأشار رئيس هيئة أركان الجيش الأمريكي، الجنرال مارك ميلي -خلال كلمته التي ألقاها أمام جلسة استماع بمجلس الشيوخ الأمريكي بشأن النهاية الفوضوية للحرب في أفغانستان، فى سبتمبر الماضي- إلى أن قرار سحب المستشارين العسكريين من الوحدات الأفغانية قبل ثلاث سنوات ساهم في المبالغة في تقدير إمكانات الجيش الأفغاني، نقلاً عن موقع "فرانس 24".

كما اعترف ميلي ومسؤول القيادة الأمريكية الوسطى (سنتكوم) الجنرال كينيث ماكنزي، علنا للمرة الأولى فى ذات الجلسة، بأنهما نصحا الرئيس بايدن، بضرورة إبقاء 2500 جندي في أفغانستان، لتجنب انهيار نظام كابول.