رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دعاء تيسير الزواج.. «واجعل لي رفيقًا صالحًا كي نسبّحك كثيرًا ونذكرك كثيرًا»

نشر
دعاء تيسير الزواج
دعاء تيسير الزواج

دعاء تيسير الزواج هو ما يبحث عنه الكثيرون حتى يوفقهم الله في الحصول على زوج مناسب، أو زوجة صالحة بفضل دعاء تيسير الزواج وهم يمدون أكف الضراعة إلى الله سبحانه وتعالى.

ونستعرض في سياق التقرير التالي دعاء تيسير الزواج لكل الباحثين عن نصفهم الآخر، وكيفية صلاة الاستخارة حين يحتارون في الاختيار، ودعاء تيسير الزواج بصيغ مختلفة. 

دعاء تيسير الزواج

  • اللهم إنّي أسألك بأنّي أشهد أنّك أنت الذي لا إله إلا أنت، الأحد الصّمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، اقضِ حاجتي، وآنس وحدتي، وفرّج كربتي، واجعل لي رفيقًا صالحًا كي نسبّحك كثيرًا ونذكرك كثيرًا، فأنت بي بصيرًا.
  • يا مجيب المضطر إذا دعاك، احلل عقدتي، وآمن روعتي، يا إلهي من لي ألجأ إليه إذا لم ألجأ إلى الرّكن الشّديد الذي إذا دعي أجاب، هب لي من لدنك زوجًا صالحًا، واجعل بيننا المودّة والرّحمة والسّكن، فأنت على كلّ شيء قدير.

دعاء تيسير الزواج مكتوب 

  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث للهمّّ سخّر لي زوجاً يخافك يا ربّ العالمين بحولك، وقوّتك، وعزّتك، وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك.
  • اللهم إن كان (اسم الشخص) خير لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري قربه لي وقربني له، وبارك لنا في أيامنا القادمة، وإن كان شرًا لي فاصرفه عني واصرفني عنه وعوضني بما هو خير لي.
  • اللهم أنى أريد أن أتزوج فقدر لي من الرجال من هم اعف واحفظهم لي في نفسي ومالي واوسعهم رزقا واعظمهم بركة وقدر لي ولدا طيبا تجعل له خلقا صالحا في حياتي ومماتي.
  • اللهم اني استعففت فاغنني من فضلك بحق قولك تعالى بسورة النور وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتي يغنيهم الله من فضله.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

دعاء الاستخارة للزواج

يلجأ الكثير من الشباب والفتيات إلى البحث عن دعاء الاستخارة عندما يقدمون على الزواج من أجل الوصول إلى الاختيار الأفضل حتى يمن الله سبحانه وتعالى عليهم ببركته.

ولا يختلف دعاء الاستخارة في الزواج عنه في أي شئ آخر، فهي نفس صيغة دعاء الاستخارة إلا مع دعاء بسيط يعقب دعاء الاستخارة، حيث يذكر اسم الطرف الآخر وهو يقول دعاء الاستخارة للزواج. 

أما صيغة دعاء الاستخارة في الزواج فهي كالتالي: "اللهم ان كنت تعلم إن زواجي من (فلانة بنت فلانة - فلان ابن فلان) ويقول ( اسمها - اسمه ) خير لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري فيسره لي ثمّ يُكمل الدعاء بقول: (خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسّره لي ثمّ بارك لي فيه)، ثمّ يُعيدها في الجزء الثاني من الدعاء، فيقول: (وإِن كنت تعلم أنّ هذا الأمر شرّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري).

كيفية صلاة الاستخارة

وإذا أراد المسلم أن يستخير الله في أمر من أمور حياته فإنه يصلى صلاة الاستخارة والتي يقرأ بعدها دعاء الاستخارة، أما صلاة الاستخارة فتشترط أن يكون المسلم على وضوء ويستحضر نية الاستخارة ويصلي ركعتين، ووفق ما جاء في السنة فهي كالتالي:

يقرأ المسلم بعد الفاتحة فى الركعة الأولى سورة الكافرون، وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة سورة الإخلاص، وبعد الانتهاء من صلاة الركعتين ترفع يدك بالدعاء مستحضرًا عظمة الله، ويحمد الله وتثنى عليه وتصلى على النبى صلى الله عليه وسلم والأفضل أن تكون الصلاة على النبي بالصيغة الإبراهيمية (التى تقال فى النصف الثانى من التشهد).

ويقرأ الإنسان المسلم بعدها دعاء الاستخارة وهو "اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ.. اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (اذكر حاجتك) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي؛ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ.. اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (اذكر حاجتك) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ"، ثم تصلى المسلم على النبى مرة أخرى بالصيغة الإبراهيمية.

أفضل وقت لصلاة الاستخارة

ليس هناك وقتا محددا لكي يصلي فيه المسلم صلاة الاستخارة فهي تأتي في أي وقت من الليل أو النهار ولكن بعيدا عن الأوقات التي نهى فيها نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم وهي بعد صلاتي العصر والمغرب وبعد صلاة الفجر إلى مشرق الشمس، وأيضا قبل الظهر بمقدار ربع الساعة تقريبا وكذلك وقت زوال الشمس من السماء، ومع ذلك فإذا كان الإنسان المسلم مضطرا إلى أن يصليها في تلك الأوقات فلا مانع من ذلك. 

أما أفضل وقت لصلاة الاستخارة، فتكون خلال الثلث الأخير من الليل وأيضا قبل صلاة الفجر، وذلك لما روي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يَقُولُ: مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ، مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ".

عاجل