رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مستشفى الدمرداش يوزع مضخات أنسولين مجانا للأطفال.. فيديو

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت الدكتورة إيمان منير أستاذ طب الأطفال ورئيس وحدة السكر بمستشفى الأطفال في جامعة عين شمس، تفاصيل توزيع وحدة السكر بمستشفى الدمرداش مضخات أنسولين مجانا للمرضى، موضحةً: "سعر المضخة الحديثة 160 ألف جنيه، وهناك مضخة سعرها 38 ألف جنيه ويتم تغيير الكانيولا والأنبوبة بلاستيكية كل 3 أيام، بالإضافة إلى تغيير الحسّاس كل أسبوع، ويمكن استخدام المضخة لمدة 4 سنوات وهناك ضمان مميز من الشركة".

وقالت منير، في مداخلة عبر تطبيق zoom ببرنامج صباح الخير يا مصر، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم أحمد عبدالصمد وجومانا ماهر، إن المضخة هي جهاز إلكتروني صغير بحجم الهاتف المحمول مثبت بجسم الطفل، تضخ الانسولين على مدار الساعة بطريقة أشبه بعمل البنكرياس الطبيعي، لذلك يطلق عليها البنكرياس الصناعي. 

وأضافت، أن المضخات الحديثة مدمج معها جهاز استشعار يقيس السكر في الدم ويرسله عن طريق ناقل إشارة إلى المضخة، ويتم ضبط جرعات الأنسولين على حسب القراءات المسجلة، لافتةً إلى أن المضخة مصنعة في الخارج. 

وتابعت أستاذ طب الأطفال ورئيس وحدة السكر بمستشفى الأطفال في جامعة عين شمس: "هناك قابلية للتعامل والتدريب على استخدام مضخة الأنسولين، حيث يرغب الأهالي في التحكم بمستوى السكر لدى الأطفال المصابين، وتوفير حياة أمنة خالية من المشكلات والمتاعب، وتحقيق الراحة النفسية للطفل".

وأردفت الدكتورة إيمان منير أستاذ طب الأطفال ورئيس وحدة السكر بمستشفى الأطفال في جامعة عين شمس: "نعقد عدة دورات تدريبية وفقا لقدرة الأهل على استيعاب استخدام المضخة، ونكرر الدورات عدة مرات لضمان الاستخدام".

عاجل