رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صحيفة بريطانية: حرب أوكرانيا ساهمت فى التغيير السريع للنظام العالمي

نشر
مستقبل وطن نيوز

اعتبرت صحيفة "إكسبرس" البريطانية، اليوم السبت، الحرب الروسية فى أوكرانيا، بأنها ساهمت فى التغير السريع في النظام العالمي، بشكل أفقد الولايات المتحدة السيطرة عليه.

وذكرت الصحيفة البريطانية، أنه "بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، سرعان ما أصبحت الولايات المتحدة القوة المهيمنة على العالم، حيث زادت قوتها وأصبحت أكبر اقتصاد في العالم"، نقلاً عن موقع “روسيا اليوم”.

وأضافت، أنه "رغم ذلك، إلا أن الحروب الأمريكية في العراق وأفغانستان، وكذلك رئاسة دونالد ترامب، غيرت موقف عدد من الدول تجاه واشنطن"، مشيرة إلى أنه على مدى السنوات الثلاث الماضية، اهتز العالم بسبب الأحداث الكبرى، ولاسيما جائحة كورونا والعملية الروسية في أوكرانيا التي ساهمت في "تغيير وجه النظام العالمي".

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أنه "علاوة على ذلك، فإن الحروب الباردة السابقة تسخن بمعدل ينذر بالخطر، والوضع في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وبحر الصين الجنوبي مثال على صراع محتدم بين القوى المتنافسة".

وتابعت أن "الولايات المتحدة تستمر في التمسك بموقفها، لكن استقرارها موضع التساؤل"، موضحه أن "الخبراء يعتقدون أن رياح التغيير تهب علينا بينما تسعى القوى الصاعدة الجديدة لبلوغ القمة".
 

عاجل