رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«قضايا الدولة» تكرم الباحث أحمد سليمان لحصوله على المركز الأول في خدمة الفقه الإسلامي

نشر
مستقبل وطن نيوز

كرّم المستشار محمد بكر رئيس هيئة قضايا الدولة، الدكتور أحمد علي سليمان، عضو المكتب الفني بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التابعة لرئاسة الوزراء، وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، لحصوله على المركز الأول على مستوى الجمهورية في خدمة الدعوة والفقه الإسلامي.

كما سلّم المستشار محمد بكر، اليوم السبت، الدكتور أحمد علي سليمان جائزة وقف المستشار محمد شوقي الفنجري في موضوع (إبداع الفكر الإسلامي للطب الوقائي ومجابهة الأوبئة والجوائح).

واشتمل بحث الدكتور أحمد علي سليمان على عدد من الموضوعات المهمة والمتميزة، التي تضيف إلى المكتبة الإسلامية والدراسات العالمية رؤية جديدة لإبداع الفكر الإسلامي للطب الوقائي ومواجهته للأوبئة والجوائح، وتضمن البحث ثلاثة فصول عميقة، نجح من خلالها الباحث في الوصول إلى رؤية جديدة حولها، وربط فيها بين الماضي والحاضر والمستقبل.

وأوصى الكاتب في بحثه بتوصيات مهمة؛ أبرزها إطلاق قمر صناعي إسلامي يدعم الربط بين مراكز البحوث في العالم الإسلامي، ويوفر خدمات الإنترنت لغير القادرين، وأيضًا استثمار المواطنة العالمية التشاركية لتفعيل المسئولية الكونية تجاه شتى دول العالم.

واقترح أيضًا إنشاء مجلس أعلى لإدارة أزمات العالم الإسلامي، يُعنَى بإدارة الأزمات والمشكلات الكبرى التي يتعرض لها عالمنا الإسلامي بشكل متكامل، ويولي عناية خاصة بالدراسات التنبؤية والمستقبلية.

كما أوصى بترجمة منهج الإسلام الرائد في الطب الوقائي وإبداعه في مواجهة الأوبئة قبل العالم بمئات السنين، إلى اللغات العالمية، ونشره على نطاق واسع، وتفعيل القواعد الفقهية وتطبيقها في الواقع الحياتي للمسلمين؛ بحيث تصبح ثقافة تجديدية أصيلة في المجتمع الإسلامي والعالمي.
 

عاجل