رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تحصين 120 ألف رأس ماشية ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع في كفر الشيخ

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 أكد محافظ كفر الشيخ جمال نور الدين، أنه تم تحصين 120 ألف رأس ماشية من المستهدف من الـ212 ألف رأس ماشية بقرى ومراكز المحافظة موجها بتطبيق الإجراءات الاحترازية؛ بمشاركة 105 لجان متخصصة؛ وكل لجنة من اللجان البيطرية تتكون من لجنتين لجنة للترقيم ولجنة للتحصين.


وأشاد المحافظ - في تصريح له اليوم السبت - لاستجابة المواطنين للحملة وتطبيق الإجراءات الاحترازية؛ نظراً لزيادة الوعي البيطري لديهم مع الإرشاد والتوعية المكثفة قبل وأثناء الحملة وعلمهم بخطورة المرض والأهمية القصوى للتحصين.


وقال الدكتور محمد بشار؛ مدير عام الطب البيطري بكفر الشيخ؛ إن المديرية مستمرة في حملاتها لتحصين الماشية ضد الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع بالقرى والمراكز؛ مؤكداً أن عبوات التحصين متوفرة مع التزامن بتوعية المربين وأصحاب الحيوانات بأهمية تحصين ضد مرض الحمى القلاعية وترقيمها؛ وذلك من خلال اللجان البيطرية على مستوى مراكز المحافظة؛ لتحقيق أهداف الحملة القومية.


وتابع بشار قوله أن عدد الفرق المنتشرة في مدن وقرى المحافظة 105 لجان؛ وأن غرفة العمليات بالمديرية والإدارة البيطرية تتابع أعمال الترقيم؛ مؤكداً أنه تم تخصيص سن إبرة لكل رأس ماشية؛ ويتم تسجيل ذلك في دفاتر لأن كل رأس ماشية لها رقم قومي.


وأوضح بشار؛ أنه يتم استخدام سنون استعمال مرة واحدة؛ لكل رأس ويقوم بالتحصين فريق عمل مدرب على أعلى مستوى؛ مع أتباع الأمان الحيوي والتحصين من بيت لبيت؛ للحفاظ على الثروة الحيوانية؛ وتقديم كل الدعم لأهالينا الفلاحين والمربيين؛ موجها بأهمية الترقيم والتسجيل والتأمين؛ لضمان نجاح الحملة وحصول المربي على حقوقه؛ والتنبيه على المربين بضرورة تقديم جميع الماشية للأهمية القصوى؛ إضافة لحملات التوعية والتي وصلت لـ 190 حملة توعية بالقرى؛ لتحفيز المزارعين على تحصين مواشيهم.


تجدر الإشارة إلى أن قرى محافظة كفر الشيخ؛ شهدت تحصين الماشية ضد الوادي المتصدع والحمى القلاعية؛ إضافة إلى ترقيم وتسجيل الماشية؛ بتوجيهات جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ وإشراف الدكتور محمد بشار مدير عام الطب البيطري بالمحافظة؛ لتحصين 212 ألف رأس ماشية.

عاجل