رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«منافسة شرسة وجوائز ضخمة».. كل ما تريد معرفته عن دوري السوبر الإفريقي

نشر
كاف
كاف

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف»، إطلاق دوري السوبر الإفريقي بداية من الموسم المقبل 2023-2024، بدعم الاتحاد الدولي للعبة «فيفا».

وجاء إعلان «كاف» بعد اجتماع مطول انعقد يوم الأربعاء الماضي، وتم الكشف فيه عن كافة التفاصيل الخاصة بدوري السوبر الإفريقي «سوبر ليج».

وحظيت الفكرة بدعم كبير وترحيب من جانب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «فيفا»، على الرغم من إحباطها مُبكرًا وفشل تدشينها في أوروبا بعد تدخل من فيفا والاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا».

ما دوري السوبر الإفريقي؟

دوري السوبر الإفريقي عبارة عن بطولة استحدثها كاف برئاسة الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، في خطوة يهدف منها لتطوير كرة القدم في القارة السمراء، بينما اعتبرها جياني إنفانتينو رئيس فيفا أنها مشروع تاريخي وبمثابة عهد جديد في قارة إفريقيا، للارتقاء بكرة القدم هناك.

وأضاف رئيس فيفا، أنه فخور للغاية بالمساهمة في تطوير كرة القدم الإفريقية، وهذا هو الهدف من دوري السوبر الإفريقي.

موعد انطلاق دوري السوبر الإفريقي

ينطلق دوري السوبر الإفريقي  في أغسطس العام المقبل 2023، على أن تكون النسخة الجديدة من دوري أبطال إفريقيا 2022-2023، هي الأخيرة بالنظام الحالي للبطولة، الذي يتضمن دور المجموعات من ثمن النهائي، ثم مباريات إقصائية حتى الدور الأخير.

طريقة اختيار فرق دوري السوبر الإفريقي

يتم اختيار أفضل 24 ناديًا في تصنيف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم خلال آخر 5 سنوات، وحسب الآلية المذكورة، ضمن عدد كبير من الفرق المشاركة في النسخة الأولى من البطولة، وعلى رأسها الأهلي متصدر التصنيف، والوداد المغربي الوصيف، والترجي التونسي الثالث، والرجاء ونهضة بركان المغربيين، ثم ماميلودي صن داونز من جنوب إفريقيا ومازيمبي الكونغولي والزمالك.

ومع نهاية الموسم الجديد في البطولات القارية، سيكشف الاتحاد الإفريقي بصفة نهائية عن الـ24 فريقا، المقرر مشاركتهم في النسخة الأولى من «سوبر ليج».

نظام بطولة دوري السوبر الإفريقي 

يقوم نظام دوري السوبر الإفريقي على تقسيم الفرق المشاركة لـ3 مجموعات حسب التقسيم الجغرافي؛ مجموعة لشمال إفريقيا وأخرى في الغرب والوسط، والثالثة لأندية الشرق والجنوب.

الجوائز المالية لدوري السوبر الإفريقي

كشف باتريس موتسيبي رئيس كاف، عن تفاصيل الجوائز المالية في دوري السوبر الإفريقي، حيث قال إنه سيتم منح كل فريق مشارك في البطولة نحو 3.5 مليون دولار لتدعيم صفوفه وتسهيل عملية التنقل بين مختلف البلدان.

وأوضح أن إجمالي الجوائز المالية في دوري السوبر الأفريقي يقدر بـ100 مليون دولار.

كم يحصد بطل دوري السوبر الإفريقي؟

بطل دوري السوبر الإفريقي سيحصل في النهاية على نحو 11.5 مليون دولار.

عاجل