رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كاف: دوري السوبر الإفريقي يجعل كرة القدم بالقارة قادرة على المنافسة عالميًا

نشر
باتريس موتسيبي
باتريس موتسيبي

أعلن باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف»، تدشين بطولة دوري السوبر الإفريقي رسميًا، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة؛ حيث أعطى موتسيبي شارة انطلاق البطولة، مشيرًا إلى أنه مشروع غير مسبوق سيغير شكل كرة القدم الإفريقية.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس التنفيذي الذي عُقد في تنزانيا الأربعاء الماضي، وشهد الإعلان عن تفاصيل البطولة الجديدة وموعد انطلاقها والفرق التي ستشارك بها.

وقال باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عبر الموقع الرسمي للكاف: «دوري السوبر الإفريقي سيشارك فيه 24 فريقًا من أربع مناطق «شمال - وسط - غرب - جنوب - شرق» ويكون لكل منطقة 8 فرق تتبارى فيما بينها بحد أقصى لأى دولة 3 أندية ليصل الإجمالي 16 دولة يمثلون أكثر من مليار شخص».

ووصف رئيس الاتحاد، خلال الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي التي أقيمت بتنزانيا بحضور رئيس فيفا جياني إنفانتينو، وقيادات أندية كرة القدم الإفريقية، وأساطير كرة القدم الإفريقية والأوروبية، ورئيس وممثلي الاتحادات الأعضاء البالغ عددها 54 في كاف؛ دوري السوبر الإفريقي بالممتاز، معتبرًا أنه مغير تاريخي للعبة وسيجعل كرة القدم الإفريقية قادرة على المنافسة عالميًا وقائمة على الاكتفاء الذاتي.

وأوضح أن «هذا واحد من أكثر المشاريع إثارة في تاريخ كرة القدم الإفريقية، وسيساهم بشكل كبير في تطوير ونمو جودة كرة القدم وقدرتها التنافسية في القارة».

وأشار موتسيبي إلى أن جوائز دوري السوبر الإفريقي هي 100 مليون دولار أمريكي، وسيحصل الفائز على 11.5 مليون دولار أمريكي.

وأضاف أنه «سيتم استخدام بعض التمويل من دوري السوبر الإفريقي لتخصيص مليون دولار أمريكي سنويًا لكل دولة من 54 دولة عضو في كاف، أى ما مجموعه 54 مليون دولار أمريكي سنويًا لتطوير كرة القدم في جميع البلدان الإفريقية».

وأوضح أنه سيحصل كاف أيضًا على 50 مليون دولار سنويا لتطوير كرة القدم للأولاد والبنات، لتحسين وجعل جميع مسابقاته الأخرى جذابة لمشاهدي كرة القدم ومشاهدي التليفزيون والجهات الراعية والشركاء الآخرين، مضيفًا أنه سيدعم دوري السوبر الإفريقي بناء ونمو كرة القدم في القارة وبناء وصيانة البنية التحتية والمرافق، بالإضافة إلى تدريب المواهب الكروية والاحتفاظ بها في القارة الإفريقية.

وتابع «ستنطلق رسميًا مسابقة الأندية الإفريقية لكرة القدم الأكثر قيمة في إفريقيا، وهي دوري السوبر الإفريقي، فى أغسطس 2023، وتشمل 24 ناديًا من 16 دولة من جميع أنحاء القارة».

ومن المنتظر، أن تنطلق بطولة السوبر الإفريقي برعاية كاف في أغسطس 2023 وتستمر حتى مايو لتقام في 10 شهور بحد أقصي 21 مباراة للفريق الذي سيصل للنهائي.

عاجل