رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إشادة الحكومة بجهود الرئيس السيسي في وقف إطلاق النار بغزة تتصدر اهتمامات الصحف

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

 أبرزت صحف القاهرة الصادرة اليوم الجمعة، إشادة مجلس الوزراء، خلال اجتماع برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، بالجهود التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والجهات المصرية المعنية، ونجاحها في وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإرساء الهدنة حقناً للدماء، مع بدء الجهود الإنسانية في القطاع.
 

وفي التفاصيل، أفردت صحف القاهرة صفحاتها الرئيسية والداخلية لنقل وقائع اجتماع مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، في مقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، حيث استهل مدبولي، الاجتماع، بالإشادة بالجهود التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والجهات المصرية المعنية، ونجاحها في وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإرساء الهدنة حقناً للدماء، مع بدء الجهود الإنسانية في القطاع، وهو ما لاقى إشادة وترحيباً على جميع المستويات؛ بما يعزز دور ومكانة مصر وثقلها في الدوائر العربية والإقليمية والعالمية.
 

ونقلت صحيفة (الجمهورية) إشادة رئيس الوزراء بلقاء الرئيس السيسي مع طلاب الكلية الحربية، والتأكيد على أن مثل تلك اللقاءات تمثل فرصة مهمة، يشرح خلالها الرئيس كل الملفات، ويوجه العديد من الرسائل المهمة حول مختلف القضايا الداخلية والخارجية؛ انطلاقاً من حرص القيادة السياسية على التوعية والتبصير بالتحديات وسبل مجابهتها والحفاظ على سلامة الوطن، واستكمال جهود البناء والتنمية في كافة ربوع مصر. 
 

أما صحيفة (الأهرام) أبرزت موافقة مجلس الوزراء - خلال الاجتماع - على عدد من القرارات المتعلقة بتيسير بيئة الأعمال، وتقديم تسهيلات جديدة للمستثمرين، تضمنت الموافقة على تعديل اللائحة التنفيذية لقانون شركات المساهمة، وشركات التوصية بالأسهم، والشركات ذات المسئولية المحدودة، وشركات الشخص الواحد، الصادرة بالقانون رقم 159 لسنة 1981، التى تحدد الحد الأدنى لرأس مال شركة الشخص الواحد عند تأسيس الشركة، لينخفض إلى ألف جنيه فقط بدلا من خمسين ألف جنيه.
 

ونسبت الصحيفة لمدبولي تأكيده أن الحكومة تستهدف دعم شباب المستثمرين، والشركات الناشئة، وريادة الأعمال، بما يسهم فى تشجيع فرص الاستثمار.
 

في حين نشرت صحيفة (الأخبار) أن رئيس الوزراء شهد مراسم التوقيع المبدئي لمشروعي: (إنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة للحاويات بميناء السخنة)، و(إنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات برصيف 100 بالدخيلة) بمقر الحكومة في مدينة العلمين الجديدة، بحضور الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل.
 

وأفادت الصحيفة بأن التعاقد يتضمن تنفيذ المشروع الأول بميناء السخنة بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وتحالف (هاتشسون COSCO -CMA)(شركة تحت التأسيس)، بينما يتم تنفيذ المشروع الثاني بميناء الدخيلة بين الهيئة العامة لميناء الإسكندرية وتحالف (هاتشسون- MSC) (شركة تحت التأسيس).
 

وأشارت إلى أن التوقيع على هذين المشروعين يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتنفيذ مشروع السخنة الدخيلة اللوجيستي المتكامل للحاويات للربط بين البحرين الأحمر والمتوسط بالتعاون مع تحالف (هاتشسون- -COSCO - CMA MSC)، والذي يعتبر أكبر ممر لوجيستي لخدمة التجارة العالمية بين الشرق والغرب ويوفر ما يزيد على ۲۰۰۰ فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

إلى ذلك، نقلت صحيفة (الأهرام) إعراب مصر عن تطلعها لمشاركة صينية فعالة في مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، الذي تستضيفه شرم الشيخ في نوفمبر القادم.
وذكرت الصحيفة أن ذلك جاء خلال اتصال مرئي، الذي أجراه وزير الخارجية سامح شكري، الرئيس المعين للدورة ٢٧ لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، أمس، مع مبعوث المناخ الصيني "شي شينهوا".
 

ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ القول إن الاتصال بحث متابعة نتائج اللقاء الذي جمع بين الجانبين في شهر مايو الماضي على هامش الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي، والذي عُقِدَ بمدينة دافوس السويسرية، حيث تم تناول أهم الموضوعات التي ستطرح خلال الدورة 27 لمؤتمر الأطراف في شرم الشيخ، وتبادل الرؤى حول المواقف منها، وتأكيد أولوية الاستمرار في الجهد العالمي لمواجهة تغير المناخ، فضلاً عن الإشادة بمستوى التعاون والتشاور بين الطرفين حول قضايا المناخ على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف.
 

وفي الشأن الصحي، أفادت صحيفة (الجمهورية) بأن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة، استعرض - خلال اجتماع مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي أمس - تقرير الحالة الوبائية في مصر، وموقف التطعيم ضد فيروس كورونا، وكذا موقف انتشار مرض (جدري القردة) حول العالم.
 

ونقلت الصحيفة عن عبدالغفار القول إنه خلال الفترة من 6 إلى 10 أغسطس الجاري، بلغ متوسط الحالات الجديدة المصابة بفيروس كورونا 182 حالة، بينما شهدت هذه الفترة 17 حالة وفاة، كما استعرض الوزير نسب الإشغال بمستشفيات الجمهورية المخصصة لتقديم خدمات العزل الصحي والعلاجي لحالات الإصابة بفيروس كورونا، موضحا أن 98% من الأسرة الداخلية شاغرة، وهو ما ينطبق كذلك على 89 % من أسرة الرعاية المركزة، و95% من أجهزة التنفس الصناعي. 
 

وفي الشأن التعليمي، أوردت صحيفة (الأخبار) أن أعداد الطلاب الذين أنهوا تسجيل رغباتهم خلال اليوم الأول للمرحلة التنسيق كشفت أن كليات القمة أصبحت كاملة العدد، مشيرة إلى أن معامل الحاسبات المنتشرة بالجامعات شهدت إقبالا متوسطا في أول أيام المرحلة الأولى للتنسيق، حيث وصل عدد الذين أنهوا تسجيل الرغبات على موقع التنسيق الإلكتروني سواء من خلال المعامل أو المنازل إلى 20 ألف طالب وطالبة فقط حتى مساء أمس نظرًا لانتظار عدد كبير تسلم شهاداتهم من المدارس غدا /السبت/، وتسجيل الرغبات مستمر حتى السابعة من مساء الاثنين القادم.
 

ولفتت الصحيفة إلى أن المرحلة الأولى تستوعب 117 ألفا و758 طالبا، بحد أدنى 365 درجة بنسبة 02ر89 % للعلوم، و341 درجة بنسبة 83,17 % للرياضيات، و٢٦٤.٥ درجة بنسبة 64.51% للأدبي.
 

اقتصاديا، نقلت صحيفة (الشروق) إعلان هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، قيام الوكالة الدولية للطاقة الذرية بإدراج مصر رسميا ضمن الدول التي لديها مفاعلات نووية قيد الإنشاء، وذلك من خلال قاعدة بياناتها على "نظام المعلومات لمفاعلات القوى PRIS"، وهو عبارة عن قاعدة بيانات شاملة تركز على محطات القوى النووية في جميع أنحاء العالم سواء العاملة، أو الجاري إنشاؤها أو التي يجري إخراجها من الخدمة. 
 

وذكرت الصحيفة أن الهيئة حصلت - في ٢٩ يونيو الماضي - على إذن الإنشاء للوحدة النووية الأولى في محطة الضبعة للطاقة النووية. 
 

وفي سياق آخر، نقلت صحيفة (المصري اليوم) تأكيد وزير البترول المهندس طارق الملا أن أكثر من 1450 قرية في محافظات الجمهورية، ستستفيد من مشروعات توصيل الغاز الطبيعي، ضمن المرحلة الأولى من مبادرة (حياة كريمة لتطوير قرى الريف المصري)، التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي.
 

ونسبت الصحيفة إلى الملا إيضاحه أنه جرى الانتهاء - حاليا في إطار هذه المشروعات - من توصيل الغاز الطبيعي إلى 120 قرية؛ بما يوفر هذه الخدمة الحضارية لنحو 413 ألف وحدة سكنية في نطاق هذه القرى، وجار استكمال تنفيذ الشبكات الأرضية اللازمة للتوصيل إلى نحو 530 قرية أخرى؛ تمهيدا للبدء في ضخ الغاز الطبيعي إلى منازلها فور استكمال الشبكات، ليصل بذلك عدد قرى المبادرة المستفيدة بالغاز الطبيعي إلى 650 قرية.
 

عربيا، أوردت صحيفة (الأهرام) أن عشرات المستوطنين اقتحموا، أمس، باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية شرطة الاحتلال، على شكل مجموعات متتالية، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية فى باحاته‪. 
 

وفي جنيف، نقلت الصحيفة القلق الذي أبدته ميشيل باتشيليت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان إزاء عدد الأطفال الفلسطينيين الذين قتلوا في الأيام الأخيرة ودعت إلى محاسبة المسئولين، وقالت إن «العدد الكبير من الأطفال الذين قتلوا أو جرحوا هذا العام غير مقبول، وإن «الكلفة المدنية للتصعيد الأخير في غزة من 5 إلى 7 أغسطس الجاري كانت باهظة». 
 

ولفتت الصحيفة إلى أن مكتب باتشيليت تمكن من التحقق من أن بين القتلى الفلسطينيين الـ 48 ما لا يقل عن 22 مدنيا، بينهم 17 طفلا وأربع نساء، ومن بين 360 فلسطينيا تم الإبلاغ عن إصابتهم نحو الثلثين هم من المدنيين بينهم 151 طفلا و58 امرأة و19 مسنا. 

عاجل