رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصين تتهم أمريكا بتكثيف وجودها العسكري في مضيق تايوان لخلق أزمة جديدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

اتهمت وزارة الخارجية فى الصين، اليوم الأربعاء، الولايات المتحدة، بتكثيف وجودها العسكري فى المنطقة، لخلق أزمة جديدة أكبر فى مضيق تايوان.

وقال وزير الخارجية الصيني، وانج يي -فى تصريحات صحفية نقلها موقع "روسيا اليوم" مساء اليوم-: "أولا، من الضروري أن نكون حذرين من أن الولايات المتحدة لا تستطيع قبول الهزيمة. إنهم يوحدون الشركاء الفرديين لصب الزيت على النار، وزيادة وجودهم العسكري في المنطقة وسوف يساهمون في تصعيد الموقف، وكذلك وضع الخطط لخلق أزمة جديدة واسعة".

وأضاف، أن الحكومة الأمريكية تعمل على تكثيف وجودها العسكري في المنطقة لخلق أزمة جديدة أكبر في مضيق تايوان، مشيرا إلى أنّ ذلك "القوى(الولايات المتحدة) التي تؤيد استقلال تايوان" قد تستمر في ترتيب الاستفزازات و"تذهب أبعد من ذلك".

وبيّن الوزير الصيني، أنّ بعض السياسيين الأجانب قد يحاولون استغلال الوضع الحالي في تايوان لأغراضهم الخاصة، معتبرا زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، إلى تايوان، بأنها "استفزاز سياسي ومهزلة".

وفى وقت سابق من اليوم، توعدت الصين، تايوان، باستخدام القوة حال فشل الحل السلمي مع تايبيه، ووعدت بمستوى عال من الحكم الذاتي إن توحدت مع الصين. 
وقال مصدر مطلع فى الحكومة الصينية، إن بكين “تحتفظ بحق الرد على استفزازات مؤيدي استقلال تايوان”، معتبرا محاولات تحقيق استقلال تايوان، بأنها ستدفع الجزيرة إلى الهاوية، نقلاً عن قناة “العربية”.

وفى غضون ذلك، نقلت وكالة "رويترز" للأنباء، الأربعاء، عن مصدر مطلع، قوله إن سفن البحرية الصينية واصلت تدريباتها قبالة السواحل الشرقية والغربية لتايوان صباح اليوم الأربعاء حيث تستمر بكين في التدريبات العسكرية احتجاجا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي. 

عاجل