رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دوري السوبر الإفريقي.. موتسيبي ينجح في تحقيق حلم ريال مدريد وبرشلونة

نشر
موتسيبي رئيس كاف
موتسيبي رئيس كاف

أعلن باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" عن إطلاق مسابقة دوري السوبر الإفريقي على هامش اجتماع الجمعية العمومية لـ"كاف" في تنزانيا.

وقال موتسيبي -خلال عمومية كاف اليوم الأربعاء- إنه جرى الإعلان في 3 يوليو 2022، أن إجمالي الجوائز المالية لدوري السوبر الإفريقي ستكون 100 مليون دولار أمريكي، وسيحصل الفائز على 11.5 مليون دولار.

وسوف ينطلق دوري السوبر الإفريقي، بداية من موسم 2023/2024، بمشاركة 24 فريقًا، وتقسم الأندية على 3 مجموعات كل مجموعة تضم 8 فرق وفقا للتوزيع الجغرافي للقارة: (مجموعة شمال إفريقيا – مجموعة غرب ووسط إفريقيا – مجموعة شرق وجنوب إفريقيا).

وقال الجنوب إفريقي، باتريس موتسيبي: "سيتم منح 3.5 مليون دولار إلى 24 نادي المشارك في السوبر الإفريقي لشراء اللاعبين والمساهمة في الانتقالات".

وأكد: "الهدف من دوري السوبر الإفريقي رفع مستوى كرة القدم في القارة، ونجاح كرة القدم الإفريقية سيسهم في تطوير كرة القدم على الصعيد العالمي".

موتسيبي ينجح فيما فشل فيه بيريز ولابورتا 

وتحقق حلم الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي بالإعلان عن دوري السوبر الإفريقي الذي كان طالما يحلم بتحقيقه قبل انتخابه كرئيس للاتحاد الإفريقي، خاصة وأن موتسيبي كان يعكف على أن يتحول حلم البطولة لحقيقة من أجل ازدهار الكرة الإفريقية وخلق منافسة قوية في إفريقيا.

ويبدو أن العصر الجديد للكرة الإفريقية تحت رئاسة موتسيبي، ستشهد تحولات عديدة للأفضل مثلما يطمح الرئيس الجديد، حيث يبحث سبل تطوير اللعبة في القارة السمراء وزيادة مواردها المالية، أبرزها اقتراح إقامة بطولة دوري السوبر الأفريقي، التي تم بحثها خلال الجمعية العمومية لـ«كاف».

وطرأت على رأس موتسيبي، فكرة إنشاء دوري لأفضل 20 فريقًا في قارة أفريقيا لتكون موازية لمسابقة دوري أبطال أفريقيا ولكن مميزات تلك البطولة الجديدة كبيرة عن البطولة التقليدية أبرزها الجائزة المالية الكبيرة التي يحصل عليها البطل والتي تصل إلى 11.5 مليون دولار بخلاف القيمة المالية العادية لبطل دوري أبطال إفريقيا والتي تصل لـ2.5 مليون دولار أمريكي.

فكرة موتسيبي بشأن انطلاق دوري السوبر الإفريقي خرجت للنور ونجح في أن ينفذها على أرض الواقع على أن تكون بداية انطلاق البطولة اعتبارا من موسم 2023-2024.

موتسيبي نجح في تطبيق فكرة دوري السوبر الإفريقي فيما فشل أندية أوروبية كبيرة في تحقيق حلمها بتطبيق فكرة دوري السوبر الأوروبي "السوبر ليج" والذي كان يتبناها فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد الإسباني وعارضها بشدة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ودعم الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" قرار يويفا.

عاجل