رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عيد ميلاد أشهر توأم في الكرة المصرية.. حسام وإبراهيم حسن مسيرة بطولات مليئة بالأزمات

نشر
حسام وإبراهيم حسن
حسام وإبراهيم حسن

يحتفل اليوم الأربعاء، حسام وإبراهيم حسن نجما الكرة المصرية والتوأم الأشهر في الكرة المصرية بعيد ميلادهما الـ56، حيث أن الثنائي من مواليد 10 أغسطس لعام 1966 بحلوان.

يعد حسام وإبراهيم حسن أشهر توأم في الكرة المصرية بل في الوطن العربي، نظرًا للمسيرة الحافلة والإنجازات التي حققها الثنائي على مدار تاريخهما طوال السنوات الماضية.

وتعد مسيرة حسام وإبراهيم حسن مليئة بالإنجازات والبطولات، ورغم ذلك فإن مسيرة الثنائي كانت مليئة بالمشاكل والأزمات على مدار تاريخهما.

التوأم حسام وإبراهيم حسن من أشهر التوأم الذي لعب للأهلي والزمالك، وحققوا إنجازات وأرقام بطولات عديدة مع قطبي الكرة المصرية.

ونرصد في التقرير التالي أهم ما حققه التوأم حسام وإبراهيم حسن على مدار تاريخهما.

بدايته

انضم التوأم إلى ناشئى الأهلى عام 1979 تحت قيادة الدكتور عمرو أبو المجد، وتم تصعيدهما فى نهاية موسم 1984-1985، للفريق الأول تحت قيادة محمود السايس، وشارك إبراهيم حسن فى مباراة الإسماعيلى بالإسماعيلية فى 5 مايو 1985، ثم شارك حسام فى المباراتين التاليتين أمام الترسانة فى 14 مايو 1985، ثم الزمالك 26 مايو.

استمر التوأم مع الأهلي حتى نهاية مونديال 1990، وبعدها رحل الثنائي لفريق باوك اليوناني موسم 1990-1991، قبل أن يرحلا أيضا لفريق نيوشاتيل السويسري موسم 1991-1992، ثم عاد الشقيقان مرة أخرى للقلعة الحمراء بعد ثمانية أعوام، تخللها إعارة لحسام حسن لفريق العين الإماراتي في الميركاتو الشتوي لعام 2000.

أرقام وبطولات التوأم مع الأهلي 

حصد حسام حسن مع الأهلي 23 لقبا، في حين حصل إبراهيم حسن على 19 بطولة، والذي لم يشارك موسمي 1985-1986، 1986-1987، ولعب حسام 300 مباراة مع المارد الأحمر، أحرز فيها 142 هدفا ليصبح ثاني هدافي الفريق عبر تاريخه، في الوقت الذي خاض فيه إبراهيم 292 مباراة أحرز خلالها 33 هدفا.

حسام وإبراهيم حسن مع الأهلي

صفقة أحدثت ضجة كبيرة في الكرة المصرية

في عام 2000 تفاجئ عشاق وجماهير النادي الأهلي بانتقال التوأم حسام وإبراهيم حسن للغريم التقليدي الزمالك رغم عشق الثنائي للأهلي وأيضا لجماهيره العريقة.

أحدثت صفقة انتقال حسام وإبراهيم حسن ضجة كبير في الكرة المصرية بسبب كون الثنائي ينتميان للأهلي بشكل كبير والانتقال للغريم التقليدي الزمالك بمثابة الخيانة بالنسبة للجماهير.

بطولات التوأم مع الزمالك 

استمر الثنائي مع الزمالك أربع سنوات، وحقق حسام وإبراهيم مع الفارس الأبيض 10 بطولات من أصل 11، حققها الفريق في تلك المدة، كما أن حسام لعب 107 مباريات، أحرز خلالها 54 هدفا، في حين لعب إبراهيم 82 مباراة وأحرز 8 أهداف، ورحل حسام وإبراهيم للمصري البورسعيدي لمدة موسمين، قبل أن يرحل حسام للترسانة موسم 2006-2007، وبعدها لعب في صفوف الاتحاد السكندري في موسم 2007-2008.

حسام وإبراهيم حسن مع الزمالك

 أزمات ومشاكل التوأم 

رغم أن التوأم حسام وإبراهيم حسن حققا الكثير من البطولات والأرقام طوال مسيرتهما في عالم الساحرة المستديرة، إلا أن مسيرتهما أيضا لم تخلو من الأزمات والمشاكل سواء لاعبين أو مدربين.

بداية التوتر مع جماهير الأهلي 

حسام وإبراهيم حسن كانا لهما أزمات ومواقف عديدة مع جماهير الأهلي بعد رحيلهما للزمالك، وبداية التوتر كانت في مباراة الـ6-1 الشهيرة والتي فاز فيها الأهلي على الزمالك بستة أهداف مقابل هدف، وقتها هاجمت جماهير الأهلي حسام وإبراهيم اللذان خرجا منفعلان بسبب سباب الجماهير له بـ أمه، أمه وقال نصاً في تصريحات تليفزيونية: "اللي هيشتمني من الجمهور هضربه بالجزمة، الجمهور ده احنا جبناله بطولات أكثر من صالح سليم اللي مات"

واقعة الحذاء

وفي مباراة أخرى هاجمت جماهير الأهلي التؤأم بسبب لعبهما لنادي الزمالك، بعدها قام الثنائي برفع الحذاء في وجه الجماهير الحمراء في مشهد مؤسف، وفي مباراة أخرى قام إبراهيم حسن بـ البصق على جماهير الأهلي وتوجيه السباب.

الخلاف مع الجماهير المغربية

وفي عام 1997 وأثناء لقاء المنتخب المصري مع منتخب المغرب في تصفيات كأس العالم، قام إبراهيم حسن بتوجيه إشارات بذيئة للجماهير المغربية تناقلتها وسائل الإعلام العربية.

أزمة مباراة شبيبة بجاية الجزائري

وبعد اعتزال الاثنين الكرة وخوض مجال التدريب بدأ مشوارهما التدريبي مع النادي المصري البورسعيدي وأثناء المباراة التي جمعت الفريق البورسعيدي مع شبيبة بجاية الجزائري في إياب دور الـ 32 لبطولة كأس اتحاد شمال أفريقيا للأندية أبطال الكئوس عام 2009، اقتحم إبراهيم حسن مدير الكرة بالنادي المصري أرضية الملعب أثناء المباراة وقام بمحاولة الاعتداء على الحكم وإتلاف منصة الحكم الرابع ولوحة التغييرات والميكروفون والقيام بحركات غير أخلاقية ومشينة باتجاه الجمهور بمساندة ودعم من شقيقه حسام حسن.

وقتها قررت لجنة العقوبات باتحاد شمال أفريقيا إيقاف إبراهيم 5 سنوات عن ممارسة أي عمل يتعلق بكرة القدم وتغريمه 20 ألف دولار، بينما اكتفت بإيقاف حسام حسن 6 مباريات وتغريمه ألفيّ دولار.

عاجل