رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا تطالب روسيا بوقف أنشطتها العسكرية داخل المحطات النووية الأوكرانية

نشر
مستقبل وطن نيوز

طالبت الولايات المتحدة، اليوم الاثنين، روسيا بوقف أنشطتها العسكرية داخل المحطات النووية الأوكرانية وحولها، وذلك بعد تعرض مفاعل زابوروجيا النووي بوسط أوكرانيا، للقصف وسط تبادل الاتهامات بين موسكو وكييف بالوقوف وراء هذا الهجوم.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيار -خلال مؤتمر صحفي اليوم-:"نواصل دعوة روسيا إلى وقف جميع عملياتها العسكرية داخل المحطات النووية الأوكرانية وحولها، وإعادة السيطرة عليها إلى أوكرانيا"، نقلاً عن قناة “العربية”.


وأضافت "القتال حول محطة نووية أمر خطير"، مشددة على أنه، بحسب البيانات، "ليس لدينا أي دليل، لحسن الحظّ، على ارتفاع غير طبيعي لمستويات النشاط الإشعاعي".

وفى وقت سابق من اليوم، اعتبرت وزارة الخارجية فى روسيا، تعرض مفاعل زابوروجيا النووي للقصف الأوكراني، كما تزعم موسكو، بأنه بمثابة احتجاز كييف لأوروبا بأسرها كرهينة.


وقالت الوزارة -فى بيان نقله موقع "روسيا اليوم" مساء اليوم-: "لقد دعا الجانب الروسي المجتمع الدولي لفترة طويلة، على أسس مختلفة وعلى مختلف المستويات، إلى إدانة الضربات العسكرية المتواصلة التي يشنها نظام كييف بشدة على محطة زابوروجيا للطاقة النووية.. لقد اختارت كييف ليس فقط شعوب روسيا وأوكرانيا كهدف. في الواقع، إنهم يحتجزون جميع أنحاء أوروبا كرهائن، ويبدو أنهم لا يكرهون "إشعال النار" فيها من أجل أصنامهم النازية".