رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إيران تعلن إحراز تقدم نسبي في مفاوضات إحياء الاتفاق النووي

نشر
مستقبل وطن نيوز

أفاد مصدر مطلع في وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، بأن جولة المفاوضات الأخيرة في فيينا، بشأن إحياء الاتفاق النووي المبرم بين طهران والدول الغربية عام 2015، أحرزت تقدماً نسبيا في عدد من القضايا الخلافية.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن هويته -في تصريحات لوكالة "إرنا" الإيرانية مساء اليوم: "خلال الأيام الأربعة الماضية، أجريت مفاوضات مكثفة بشأن عدد من القضايا المتبقية وذلك ضمانا لتلبية اعتبارات وهواجس إيران".

وأوضح  أنه "خلال هذه المحادثات، تبادلنا مواقفنا مع الأطراف الأخرى، وتم إحراز تقدم نسبي في بعض القضايا"، وذلك نقلاً عن موقع "روسيا اليوم".

وأضاف، أن "منسق الاتحاد الأوروبي إنريكي مورا، قدم اليوم بعض الاقتراحات للطرفين بخصوص بعض القضايا المتبقية، وذلك بناء على المناقشات التي جرت خلال الأيام الثلاثة الماضية"، مضيفا أنه "بمجرد تسلم هذه الأفكار، نقلنا لمورا ردودنا وملاحظاتنا الأولية، ولكن بطبيعة الحال تتطلب هذه البنود دراسة شاملة، وسننقل تكملة تعليقاتنا واعتباراتنا بخصوصها إلى منسق المفاوضات والأطراف الأخرى".

وأوضح المصدر الدبلوماسي الإيراني، أنه "لا شك أن المبدأ الأساسي بالنسبة لنا هو حماية حقوق ومصالح الشعب الإيراني"، مشددا على أن "ضمان هذه الحقوق وتوفير مصالح الشعب وضمان تنفيذ الطرف الآخر لالتزاماته بصورة مستدامة إلى جانب منع الولايات المتحدة من تكرار سلوكها غير القانوني تشكل إطار اهتمامات فريق التفاوض الإيراني".

وفى السياق ذاته، أفادت وسائل إعلام أجنبية، بأن الاتحاد الأوروبي قدم النص النهائي للاتفاق بشأن الملف النووي الإيراني. 

عاجل