رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ندوة ثقافية بمعرض الكتاب ببورسعيد حول التراث الشعبي الفني وآلة السمسمية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أقيمت ندوة ثقافية وفنية بمعرض الكتاب بمدينة بورسعيد اليوم الثلاثاء، حول التراث الشعبي الفني لمدينة بورسعيد ومدن القناة، وتاريخ آلة السمسمية، وقام بإدارة الندوة الفنان زكريا إبراهيم.


وقام بتظيم الندوة إدارة معرض الكتاب فى بورسعيد بعنوان" ندوة عن السمسمية في منطقة قناة السويس " وتناولت الندوة تاريخ الفن الشعبي لمدن القناة والآلآت الموسيقية الشعبية لتلك المنطقة خصوصا آلة السمسمية الشهيرة، وتأتي الندوة كذلك كمحاولة للإسهام في الجهود القائمة لحث منظمة التربية والثقافة والعلوم اليونيسكو على إدراج تراث السمسمية اللحني والغنائي ضمن التراث "غير المادى" لليونسكو.


وقام عدد من المشاركين بالندوة من عازفي آلة السمسمية بالعزف والحكي عن تجاربهم الخاصة وتم تقديم فقرات فنية على أنغام السمسمية ورقص البمبوطية من بورسعيد بقيادة الفنان زكريا إبراهيم، وذلك بحضور جماهيري من محبى الفنون الشعبية.


ويذكر أن الفنان زكريا إبراهيم قام بتأسيس فرقة الطنبورة في مدينة بورسعيد عام 1988 وبدأت بنواة من فناني "الصحبجية" القدماء أرادوا جمع وحفظ تراث بورسعيد الشعبي المهدد بالضياع، وصلت الفرقة اليوم إلى 20 عضوا تتراوح أعمارهم بين 25 و84 عاما، يتبادلون الغناء والرقص والعزف على آلات الطنبورة والسمسمية والطبلة والرق والمثلث في تلقائية تحافظ على الروح الأصيلة للتراث.

 

عاجل