رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأمين العام للأمم المتحدة: هناك الآن خطر نووي لم نشهده منذ ذروة الحرب الباردة

نشر
مستقبل وطن نيوز

شدد أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اليوم الاثنين، على أنّ العالم يواجه الآن خطر استخدام الأسلحة النووية، والذي بلغ مستوي لم يشهده العالم منذ ذروة الحرب الباردة.

وقال جوتيريش -فى كلمته خلال مؤتمر للدول المشاركة في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية اليوم-: "هناك الآن خطر نووي لم نشهده منذ ذروة الحرب الباردة.. الإنسانية معرضة لخطر نسيان الدروس المستفادة من الضربات على هيروشيما وناجازاكي. التوترات الجيوسياسية وصلت إلى آفاق جديدة"، نقلاً عن موقع “روسيا اليوم”.

وأضاف، أنه يوجد في الوقت الحاضر 13 ألف سلاح نووي في ترسانات دول العالم، معتبرا أن "الدول تحاول توفير الأمن الزائف عن طريق تخزين واستثمار مليارات الدولارات في أسلحة يوم القيامة التي لا يجب وجودها على كوكبنا".

كما حذر أمين عام الأمم المتحدة، من تزايد مخاطر انتشار الأسلحة النووية، قائلا إنّ "الحواجز التي تحول دون التصعيد تضعف"، مشددا على ضرورة "إعادة التأكيد على وجه السرعة وتعزيز المعيار الذي مضى عليه 77 عاما ضد استخدام الأسلحة النووية".

وتابع بالقول : "هذا يتطلب التزاما حازما من جميع الدول الأعضاء، وإيجاد إجراءات عملية من شأنها أن تقلل من مخاطر الحرب النووية وتعيدنا إلى طريق نزع السلاح".

وطالب جوتيريش، بضرورة العمل من أجل النزع الكامل للأسلحة النووية، مشددا : "الحد من المخاطر ليس كافيا. القضاء على الأسلحة النووية هو الضمان الوحيد لعدم استخدامها. يجب أن نعمل بلا كلل من أجل هذا الهدف".
 

عاجل