رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محمد الشويحي.. حفظ القرآن كاملًا وبدأ حياته الفنية مع «الدراويش»

نشر
محمد الشويحي
محمد الشويحي

يوافق اليوم ذكرى ميلاد الفنان محمد الشويحي الذي اشتهر بخفة ظله، وصوته الجميل، إضافة إلى مشاركة محمد الشويحي المتميزة في الأعمال التاريخية والفوازير خلال شهر رمضان المبارك. 

محمد الشويحي 

ولد محمد الشويحي في مثل هذا اليوم من شهر أغسطس عام 1930 بمحافظة المنصورة بقرية أويش الحجر، جذب انتباه الملايين من مستمعي الإذاعة أكثر، وشارك في السينما والتليفزيون بمجموعة من الأفلام والمسلسلات، وظهر في فرقة بمدينة الإسكندرية عام 1955، أطلق عليها اسم الدراويش، وبعد فترة من الزمن، أصبح قائد الفرقة، وكانت تقدم حفلاتها أغاني من شعر يسمى “الحلمنتيشي”، كما عمل مطربًا في الموالد، ثم بالمسرح الحديث.

محمد الشويحي 

حفظ محمد الشويحي القرآن الكريم كاملاً، وأتم حفظه في عام 1947، وعمره اثنتي عشرة سنة، والتحق بجامعة الأزهر، كلية في قسم اللغة العربية، وتخرج فيها عام 1960، على الرغم أنه لم ينل نصيبًا كبيرًا من الشهرة، إلا أن تاريخه حافل بالعديد من الأعمال.

المشوار الفني لـ محمد الشويحي

استطاع أن يثبت حضوره في العديد من المسرحيات، ومن المواقف التي لا تنسى مشاركته في مهرجان دمشق المسرحي عام 1988 بمسرحية "الوزير العاشق"، ورغم قصر الدور الذي قدمه، إلى جانب الفنانين الكبيرين عبدالله غيث وسميحة أيوب، إلا أنه استطاع أن يجذب الانتباه، ويخطف الأضواء.

محمد الشويحي 

قدم خلال تاريخه الكثير من المسرحيات، من بينها: دقي يا مزيكا، رجل مجنون جدًا،  فندق المجانين، اللي اختشوا ماتوا، المشاغبين في المستشفى، كما قدم العديد من المسلسلات التي استعان فيها ببطاقته الفنية في مجال الغناء وأسلوبه الممتع، ومنها: ليالي الحصاد عام 1976، وشارك في البطولة محمود المليجي، سهير المرشدي، صلاح قابيل، ومسلسل "طيور بلا أجنحة" عام 1979، أمام عبدالله غيث، ويحي الفخراني.

محمد الشويحي والأعمال التاريخية

شارك محمد الشويحي، في العديد من الأعمال التاريخية والدينية منها مسلسل: عمر بن عبدالعزيز، القضاء في الإسلام، لا إله إلا الله، والعديد من أجزاء مسلسل محمد رسول الله، والفرسان.

محمد الشويحي والفوازير

 كما شارك محمد الشويحي في العديد من الفوازير والأعمال التليفزيونية الاستعراضية خلال شهر رمضان المبارك، من بينها: فوازير المناسبات، فوازير جدو عبده راح مكتبته، فوازير فطوطة، فوازير ألف ليلة وليلة، كما قدم ما يقرب من عشرين فيلمًا سينمائيًا.

محمد الشويحي 
عاجل