رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«القومي للبحوث» ينظم المؤتمر الدولي الثالث لتكنولوجيا الأغشية 15 أغسطس المقبل

نشر
المركز القومي للبحوث
المركز القومي للبحوث

يجري معهد بحوث البيئة والتغيرات المناخية بالمركز القومي للبحوث حاليا استعداداته لتنظيم المؤتمر الدولي الثالث لتكنولوجيا الأغشية وتطبيقاتها المقرر عقده في يومي 15 و 16 أغسطس المقبل بالقاهرة بمشاركة نخبة من المتخصصين والباحثين من المركز ومختلف الجامعات المصرية والأجنبية. 


تستهدف فاعليات المؤتمر توضيح دور فلاتر الأغشية أو ما يسمى "الممبرين" في التطبيقات المهمة مثل معالجة مياه الصرف الصحي والزراعي والصناعي مثل مياه صرف الصناعات الصيدلية والنسيج والسيراميك والبترولية والأسمدة وغيرها. 


وقال الدكتور أحمد شعبان رئيس المؤتمر، في تصريح له اليوم، إن مجموعة من الخبراء الأجانب من الصين، إيطاليا، ألمانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، السويد ،الهند، بولندا، باكستان، الكويت والأردن ستقوم بعرض خبراتهم في إنتاج الأغشية والتطبيقات التكنولوجية لها خلال فاعليات المؤتمر. 


وأوضح أن أبحاث المؤتمر تلقي الضوء على دور الأغشية في تحلية مياه البحر والتطبيقات الصناعية لإنتاج منتجات مثل فصل الغاز، الصناعات الدوائية، الصناعات البترولية والغذائية. 


وأضاف أن تطبيقات الأغشية تعتمد على التكنولوجيا المطلوبة فمثلا في معالجة وتحلية المياه تستخدم فلاتر الأغشية المختلفة مثل فلاتر الأغشية الدوامية والأغشية المجوفة في معالجة مياه الصرف الصناعي والصرف الزراعي وكذلك المعالجة الثلاثية لمياه الصرف الصحي وتحلية مياه البحر واستخدام غشاء المفاعل الحيوي(MBR) لمعالجة الصرف الصحي. 


وأشار إلى أنه سيتم عرض تطوير استخدام تكنولوجيا من الأغشية المختلفة المجمعة لمعالجة مياه شركات البترول للتخلص من الزيوت العالقة في المياه المستخرجة من حفر الآبار، وكذلك تخفيف الملوحة باستخدام تكنولوجيا صفر التصريف للسائل والصلب (Zero Discharge) بصورة مطابقة للظروف البيئية.


وأوضح أنه بالنسبة للصناعات الدوائية والكيميائية فتدخل الأغشية في إنتاج بعض الأدوية وبعض المواد الكيميائية وكذلك فإن للأغشية دور في معالجة مياه صرف الصناعات الدوائية والكيماوية، كما تستخدم في المواد الغذائية في تركيز العصائر وفي إنتاج مكسبات الطعم وتصنيع الألبان.


وأكد أهمية استخدام الأغشية في فصل الغازات المختلفة مثل الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون والميثان ولذلك فهي لها دور كبير في الصناعات المعتمدة علي هذه الغازات، يتم استخدام الأغشية في معالجة مياه الصرف واستخدام بعض المواد التي تستخدم في صناعة الأسمدة كمادة ساحبة في تكنولوجيا تحلية المياه بأغشية التناضح الأمامي. 
 

عاجل