رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الكاظمي : الحوار الوطني الشامل هو الطريق الوحيد لحل أزماتنا

نشر
مستقبل وطن نيوز

شدد رئيس وزراء العراق، مصطفي الكاظمي، اليوم السبت، على أنّ الحوار الوطني الشامل هو الطريق الوحيد لحل الأزمة الراهنة فى البلاد.

وقال الكاظمي -فى كلمة له ألقاها وزير الثقافة حسن ناظم خلال مراسيم استقبال رفات ضحايا الأنفال البرزانيين مساء اليوم-:"قدم شعب العراق تضحيات غالية وكبيرة على امتداد تأريخه في مواجهة السلطات الدكتاتورية الجائرة، وسوء الإدارة، والظلم، والتمييز، والإجحاف من أجل ماذا؟ من أجل الكرامة الإنسانية والوطنية والأخلاقية، ومن أجل بناء فرص حياة للأجيال القادمة، وليس من أجل مغانم سياسية".

وتطرق رئيس الحكومة العراقية، إلى الوضع السياسي فى البلاد، قائلا "قلت للنخب السياسية عند تكليفي بتشكيل الحكومة عام 2020، إن الدم العراقي الطاهر الذي سال في أكتوبر هو امتداد لكل تضحيات شعبنا، وأن الواجب التأريخي يحتم على الجميع أن يضع الحلول للأزمات الاجتماعية من خلال معالجة الأزمات السياسية أولا، وأن لا يسمح بتحول الخلافات بين أشخاص أو توجهات إلى سبب في أي أزمة اجتماعية جديدة".

 السياسة هي مغامرة

وأضاف، "للأسف، بعضهم ممن يفتقر إلى المصداقية التأريخية، وممن ينظر بعين ذاته إلى الآخرين، شكك منذ اللحظة الأولى في كل مقصد نبيل، واعتقد أن السياسة هي مغامرة، وتنمر على المخلصين، واستعراض عضلات، ولم يتمكنْ من أن يفهم السياسة مسؤولية جسيمة أمام الشعب وتضحياته وتأريخه ومستقبل أجياله".

وتابع رئيس وزراء العراق : وزاد، "ولهذا قلت لإخوتي إننا لن نرد على الافتراءات وحملات التشويه الباطلة إلا بالعمل الصادق، ولن ننجر إلى المهاترات والاتهامات الصبيانية، ولن نهتم بمن يحاول أن يسقط أزماته الشخصية أو الحزبية أو السياسية على الحكومة وعلي شخصيا، فالأساس أننا جئنا في مهمة محددة لخدمة شعبنا، ولا وقت لدينا لنضيعه في جدالات، وحفلات جنون، واستعراضات شخصية، وحسابات ضيقة، ولدينا المتسع الكافي بعد أن نكمل مهمتنا، ونسلم الأمانة إلى الحكومة القادمة التي تنتجها الانتخابات".

الكاظمي : الحوار الوطني الشامل هو الطريق الوحيد لحل أزماتنا

وشدد الكاظمي، على أن "المسؤولية الوطنية تحتم على الجميع في هذا الظرف الحساس أن يفتحوا باب الحوار الصريح والشفاف؛ لحل الانسداد السياسي الحالي. نحتاج إلى رؤية حل، وليس وصفة صراع وصدام وانتكاسات. نحتاج إلى أن تتقدم الحكمة على الأهواء والانفعالات، والحوار الوطني الشامل هو الطريق الوحيد لحل أزماتنا، واستعادة الثقة بين القوى السياسية هو مقدمة لاستعادة شعبنا ثقته بالديمقراطية والانتخابات".
 

عاجل