رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بنك مدعوم من أغنى رجل في أسيا يخطط لطرح أسهمه للاكتتاب في 2024

نشر
جوتام أداني -المصدر:
جوتام أداني -المصدر: جيتي إيمجز

تخطط شركة الإقراض غير المصرفية المدعومة من جوتام أداني، أغنى شخص في آسيا، لجمع ما لا يقل عن 15 مليار روبية (188 مليون دولار) من خلال طرح عام أولي في مومباي، قد يتم في وقت مبكر من العام 2024.

أعلن جوراف جوبتا، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة "أداني كابيتال" عن خطة الشركة لبيع نحو 10% من أسهم بنك الظل، مستهدفاً تقييم بنحو ملياري دولار.

قال "جوبتا" خلال مقابلة في مومباي، حيث يقع مقر شركة إقراض المزارعين والشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم: "إذا تم إدراج أسهم الشركة؛ ستزيد قدرتك على زيادة رأس المال الإضافي".

توسع التمويل
تُعد "أداني كابيتال" لاعباً صغيراً بقطاع التمويل في البلاد، رغم الشراكة مع إحدى أكبر المجموعات في الهند، فيما يتطلع البنك إلى الاستحواذ على حصة سوقية إضافية من خلال تقديم قروض تبدأ من 300 ألف روبية إلى 3 ملايين روبية باستخدام التكنولوجيا.

قال جوبتا: "لسنا شركة تكنولوجيا مالية، لكننا نقدم الائتمان مستفيدين من التكنولوجيا لاكتساب العملاء أو الاحتفاظ بهم بشكل أكثر فعالية، إذ تستخدم الشركة نموذج البيع المباشر للعملاء باستخدام التكنولوجيا، حيث يتم تنفيذ 90% من الأعمال آلياً".

انضم جوبتا إلى "أداني كابيتال" في 2016، عقب عقدين من العمل المصرفي في مؤسسات من بينها: "نومورا هولدينغز" (Nomura Holdings Inc) و"روتشيلد آند كو" (Rothschild & Co)، كما شغل مؤخراً منصب رئيس الخدمات المصرفية الاستثمارية في مجموعة " ماكواير" (Macquarie Group Ltd) الهندية.

أرباح متنامية
تم تأسيس الوحدة المالية التابعة للملياردير الهندي في 2017، والتي بدأت صغيرة وسجلت صافي ربح بلغ نحو 163 مليون روبية في السنة المنتهية في 31 مارس 2021، وفقاً لتقريرها السنوي للعام المالي 2020-2021، ليسجل بذلك قفزة عن العام السابق، عندما تسببت جائحة فيروس كورونا في تفاقم أزمة الظل المصرفي بالبلاد.

 

وأوضح جوبتا، الذي يمتلك حصة أقلية في الشركة، إن شركته لديها 154 فرعاً في 8 ولايات ونحو 60 ألف مقترض، وتقدم نحو 30 مليار روبية من القروض، بإجمالي أصول متعثرة نحو 1%، وأضاف:"خطتي مضاعفة إجمالي محفظة القروض سنوياً".

عاجل