رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير النقل: الرئيس وجه بتدشين الخط الأول للقطار الكهربائي السريع 7 نوفمبر المقبل

نشر
وزير النقل
وزير النقل

كشف الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بتدشين الخط الأول من مشروع القطار الكهربائي السريع “العين السخنة - العلمين - مطروح - الفيوم”، في 7 نوفمبر المقبل، مشددًا على أن مشروع القطار الكهربائي السريع ملحمة عظيمة تنفذها كبريات الشركات المصرية.

ولفت الوزير، إلى المشروعات حاليًا يتم تدشينها عندما يتحقق أسباب النجاح لها، حيث سيكون في هذا التوقيت معظم أعمال الجسور والمحطات في المسافة من السخنة فالعاصمة فحلوان تم الانتهاء منها، وتحالف سيمنز والمقاولون العرب وأراسكوم بدأ في تركيب السكة، وأعمدة وكابلات الكهرباء والقضبان بدأت في الوصول.

وتفقد وزير النقل، ورئيسا هيئتا الأنفاق والطرق والكباري واستشاري المشروع  ورؤساء الشركات المنفذة لأعمال تنفيذ الخط الأول من مشروع شبكة القطار السريع “العين السخنة/ العلمين/ مطروح/ الفيوم”، وذلك في المسافة من حلوان حتى العاصمة الإدارية الجديدة، بطول حولي 52 كم، وذلك في إطار المتابعة المستمرة لمشروعات الجر الكهربائي التي تنفذها وزارة النقل للتوسع في إنشاء شبكة النقل الأخضر النظيف والصديق للبيئة.

بدأت الجولة بمتابعة معدلات إنشاء كوبري جنوب حلوان على النيل من طريق التبين (امتداد كورنيش النيل) إلى طريق “القاهرة / أسوان” الزراعي، بطول 2.52 كم، وعرض 13.66 متر، والتوسعة بعرض 28.66 متر، ويتكون المشروع من جزء بالنيل بطول 460 مترًا، وجزء بالجزيرة بطول 480 مترًا، وجزء بالطريق البري بطول 1.58 كم.

وتفقد الوزير محطة القاهرة بمنطقة حلوان، التي تخدم مدينة حلوان ومدينة 15 مايو وكل منطقة جنوب القاهرة التي تقع شرق النيل، واطلع على معدلات تنفيذ المحطة والمخطط الاستثماري لها ووجه بتكثيف الأعمال والالتزام بالموعد المحدد، للانتهاء من الأعمال في التوقيتات المحددة.

كما تابع وزير النقل أعمال تنفيذ جسر السكة والأعمال الصناعية (كباري - برابخ) في المسافة من محطة القاهرة حتى محطة محور نجيب، ثم اطلع على تقدم معدلات تنفيذ محطة محمد نجيب التي تخدم مناطق القطامية والقاهرة الجديدة ومناطق العمران الجديدة الواقعة جنوب طريق العين السخنة، كما تم الاطلاع على ما تم إنجازه في المحطة المركزية (محطة العاصمة)، وهي محطة تبادلية مع القطار الكهربائي الخفيف، وتعتبر مركزا لوسائل النقل المختلفة والقادمة إلى العاصمة الإدارية وتخدم بصفة أساسية العاصمة الإدارية الجديدة والمدينة الرياضية، وجميع المدن الجديدة شرق القاهرة، وذلك بتبادلها مع القطار الكهربائي الخفيف LRT، وتعد من أكبر المحطات في الشرق، إذ تبلغ مساحتها أكثر من 1100000 متر مسطح بمناطق انتظار السيارات والمناطق التجارية.

كما تابع، أعمال تنفيذ جسر القطار، التي تشمل أعمال الأتربة والأساس والأعمال الصناعية وخرسانات الميول، التي تحمي جوانب الجسر، والتقى العمال والمهندسين المشاركين بالمشروع.

وقدم وزير النقل وكل العاملين بالوزارة بالتهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي، بمناسبة حلول العام الهجري الجديد، معاهدين إياه بالعمل على مدار الساعة، وبذل كل الجهود لاستكمال تنفيذ مشروعات النقل، في ظل النهضة الكبيرة التي يشهدها هذا القطاع في عهده.

وأكد وزير النقل، ضرورة بذل المزيد من الجهد والعمل على مدار الساعة للانتهاء من تنفيذ المشروع في التوقيت المحدد، نظرًا لأهمية هذا المشروع الذي يعتبر أحد ركائز منظومة شبكة القطارات الكهربائية السريعة ،التي يتم تنفيذها، وستُمثل نقلة حضارية جديدة في وسائل المواصلات في مصر.

عاجل