رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الشركة المتحدة»: الإعلام نجح في توصيل رسالة الدولة القائمة على نبذ العنف

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد المهندس حسام صالح، الرئيس التنفيذي للعمليات للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، أن الإعلام المصري لعب دورًا بارزًا في مكافحة التطرف والأفكار الهدامة الداعية إلى الإرهاب.

وقال صالح، في تصريح صحفي خلال زيارته العاصمة الأردنية ضمن الوفد المشارك بالاجتماعات الإعلامية التي تعقدها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية قطاع الإعلام والاتصال، إن مصر لديها إعلام قوي وقادر على دعم ومساندة الدولة الوطنية القائمة على التسامح ونبذ العنف والكراهية، مُؤكدًا أن الإعلام نجح خلال الفترة الأخيرة في توصيل رسالة الدولة المصرية القائمة على نبذ العنف والعمل على نشر روح التسامح وبناء المستقبل المشرق لأبنائها.

ونوه إلى أن التجربة المصرية في مكافحة الإرهاب والتطرف من خلال وسائل الإعلام تجربة قوية جدا وفريدة ونتائجها ملموسة على أرض الواقع.

وأكد صالح، أهمية الدور الذي تلعبه القنوات المرئية والمسموعة والمقروءة، لافتًا إلى أن هناك خططًا لإطلاق قناة إخبارية كبيرة قريبًا، كما أن هناك مجهودات كبيرة تبذل الشركة المتحدة لإطلاقها بالاستعانة ببيوت خبرة عالمية وكل الخبرات العربية التي اكتسبت الكثير من المصداقية في العالم العربي.

بدوره أشاد الدكتور محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، بالاجتماعات الإعلامية التي تعقدها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية “قطاع الإعلام والاتصال” التي عقدت بالأردن، مؤكدًا أنها تعكس أهمية وعي العالم العربي بطبيعة التحديات التي تواجه الإعلام بشكل عام خصوصًا فيما يتعلق بالإعلام الجديد والإعلام غير التقليدي بكل الوسائل فضلًا عن التطورات الضخمة في مجال الإعلام التقليدي.

وقال فرحات، إن الظاهرة الأكثر أهمية هي الإرهاب بكل أشكاله والتنظيمات الإرهابية التي تغيرت في أشكالها وفي طريقة عملها وأفكاره ، مؤكدًا أن الأهم حاليا هو طريقة تعامل التنظيمات مع الإعلام، خصوصًا الإعلام الجديد أو غير التقليدي، بالتالي التأثير المتبادل ما بين الإعلام والإرهاب، مما فرض تحديات نوعية ضخمة تستوجب تنسيق بين الدول العربية.

ولفت فرحات، إلى أن الإرهاب والتطرف لم يعدا يعملان بشكل تقليدي بل من خلال أدوات مختلفة منها الألعاب الإلكترونية التي تتضمن قيم تحض على الكراهية ورفض الآخر والعبارات التي تستخدمها التنظيمات الإرهابية وتوظيفها لتحقيق أهدافها.

وأشار إلى أن مصر تمتلك تجربة مهمة في مكافحة الإرهاب، مؤكدا أن الدول العربية لديها وعي بهذه التجربة ومصر لديها مصلحة في تحويل تجربتها لنموذج يمكن الاستفادة منه في المنطقة لأنه سينعكس على مواجهة الإرهاب في منطقة الشرق الأوسط بشكل عام.

وأشاد فرحات بدور الدراما المصرية وخصوصا فيما يتعلق بالأحداث التي ترتبط بالعمليات الإرهابية في فترة من فترات تاريخ مصر المعاصر، موضحا أن مسلسل الاختيار وفيلم الممر نموذج ومثال معبر عن الدور الذي تلعبه الدراما المصرية في تنمية الوعي.

عاجل