رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسوان تنظم قافلة وندوة حول التغيرات المناخية وأهمية الحفاظ على البيئة

نشر
مستقبل وطن نيوز

شاركت المنصة المحلية لمبادرة “بلدنا تستضيف قمة المناخ الـ27”، التي أطلقتها جمعية المكتب العربي للشباب والبيئة، برئاسة الدكتور عماد الدين عدلي، بمحافظة أسوان، في تنفيذ قافلة “قريتي نظيفة خالية من التلوث”، وذلك بالتعاون مع الوحدة المحلية لقرية "الرديسية بحري".

يأتي ذلك في إطار حشد الجهود الوطنية وتفعيل دور المشاركة المجتمعية نحو الاستعداد الأمثل لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (COP-27)، الذي يعقد في مدينة شرم الشيخ، خلال نوفمبر المقبل.

بدأت أنشطة القافلة بجولة توعوية حول التغيرات المناخية، ورصد الملوثات البيئة، ومواقع إلقاء القمامة بقرى “خور الزق والفوز والبحيرة”، حيث تم الاتفاق مع مبادرة “حياة كريمة” على القيام بإزالة القمامة التي تم رصدها بمعرفة القافلة.

ثم انتقلت القافلة بعد ذلك إلى المعهد الأزهري للفتيات، لتعقد لقاءها الأول، بالتعرف على أهم المشكلات البيئية والحياتية لهم، وتواصل أعضاء القافلة مع المسؤولين لحل هذه المشكلات.

كما شاركت المنصة المحلية لمبادرة “بلدنا تستضيف قمة المناخ الـ27” في فاعليات ندوة توعوية، تم عقدها في قاعة الإمام محمد متولي الشعراوي بأسوان، حول قضايا التغيرات المناخية وأهمية الحفاظ على البيئة، وذلك في ضوء دعم الأزهر للمبادرة، بحضور الدكتور سيد حسن مدير عام المنطقة، ومحمود أحمد مدير عام رعاية الطلاب، وكمال حلمي عضو المنصة المحلية للمبادرة، ومحمد منير مدير إدارة رعاية الطلاب.

ناقشت الندوة دور الأزهر في مجال المحافظة على البيئة، وما يقدمه من دعم لقضية التغير المناخي، بقيادة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وكذلك التأكيد على المساعدة في رفع الوعي البيئي لدى الطلاب بشكل خاص والمجتمع بشكل عام، من خلال مؤسسات الأزهر الشريف.

وألقى كمال حلمي، عضو المنصة، محاضرة تناولت التغيرات المناخية الأسباب والنتائج العكسية على حياتنا، والتأثيرات السلبية على الصحة العامة والزراعة والأمن الغذائي، ودورنا كأفراد في التكيف مع التغيرات المناخية.

من جانبه، صرح الدكتور أحمد زكي أبو كنيز، رئيس الاتحاد النوعى للبيئة والمنسق العام للمنصة المحلية لمبادرة “بلدنا تستضيف قمة المناخ الـ27” بأسوان، بأن اللقاء جاء ضمن تعاون الاتحاد النوعي للبيئة مع منطقة أسوان الأزهرية، من خلال أنشطة المنصة المحلية، موضحاً أن الندوة استهدفت طلاب المعاهد الأزهرية من خلال النشاط الصيفي.

وأضاف أبو كنيز أن الأزهر هو المؤسسة الدينية الرسمية في مصر والعالم الإسلامي، التي تحظى بالكثير من الاحترام والتقدير، وأن تناول قضايا التغيرات المناخية والتوعية بها من منظور ديني، سيكون له أكبر الأثر في نشر التوعية بهذه القضايا الهامة.

وفي ذات السياق، تم عقد لقاء حول التغيرات المناخية، بالتعاون بين مؤسسة الخدمات الزراعية والتنمية والمنصة المحلية لمبادرة "بلدنا تستضيف قمة المناخ"، حيث قدم الدكتور أحمد زكي أبو كنيز رئيس الاتحاد النوعى للبيئة عرضا حول التغيرات المناخية الأسباب والنتائج والتأثيرات السلبية على العالم ومصر والزراعة في أسوان، وتناول دور الدول الصناعية في إحداث الاحترار العالمي، مستعرضًا سبل ووسائل التكيف مع التغيرات المناخية ودور المنصة المحلية في توعية أهالى أسوان بقضايا التغيرات المناخية.
 

عاجل