رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليوم.. المعهد القومي للأورام ينظم يوما للتوعية بـ«أورام الرأس والرقبة»

نشر
مستقبل وطن نيوز

ينظم المعهد القومي للأورام التابع لجامعة القاهرة، تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور محمد عبد المعطي عميد المعهد، يومًا توعويًا حول "أورام الرأس والرقبة"، اليوم الأربعاء، بقاعة المحاضرات الكُبرى بالمعهد؛ في إطار حرص الجامعة على المساهمة في تنفيذ خطة الدولة لتطوير المنظومة الصحية لعلاج الأورام في مصر.

وقال الدكتور محمد الخشت - في تصريح - إن اليوم التوعوي بأورام الرأس والرقبة يهدف إلى رفع درجة الوعي بين مختلف الفئات المجتمعية حول هذا النوع من الأورام السرطانية، والأعراض المُصاحبة له وأسبابه، وعوامل الخطر، وطرق العلاج المختلفة، بالإضافة إلى أهمية الاكتشاف المُبكر له.

وأكد الدكتور محمد الخشت حرص جامعة القاهرة على تقديم كافة إمكاناتها البشرية والمادية لخدمة المجتمع في مختلف القطاعات، ومن بينها القطاع الطبي من خلال الخدمات الصحية التي تتيحها الجامعة للمواطنين، وتقديم الدعم وسُبل التوعية اللازمة حول العديد من الأمراض، والحث على إجراء الفحوصات اللازمة لها، وعلاجها، ودراسة مبادرات صحية للتعامل معها، وإطلاق العديد من القوافل الطبية إلى المناطق والقرى الأكثر احتياجًا على مستوى الجمهورية.

من جانبه، قال عميد المعهد الدكتور محمد عبد المعطي، إن يوم التوعية بأورام الرأس والرقبة يتضمن عدة محاور؛ منها عوامل الخطر، ونسب الحدوث، والمسببات الرئيسية مثل التدخين وتناول الكحوليات وضعف المناعة ونقص التغذية وحدوث فيروس الورم الحليمي البشري "HPV".

وأشار عبد المعطي إلى تعدد طرق العلاج الكيميائي والجراحة والعلاج الموجه والعلاج المناعي، مؤكدًا أن التوعية والكشف المبكر هما أهم سلاحين في علاج الأورام السرطانية.

عاجل