رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ميناء دمياط الأولى أفريقيًا في تزويد السفن بالكهرباء

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال رئيس مجلس إدارة ميناء دمياط أحمد حواش إن الميناء تعد أول الموانئ في مصر توافقًا مع البيئة، وحاصل على شهادات البيئة والجودة والسلامة والصحة المهنية، ومتوائم مع المدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائية.


وأضاف حواش - في بيان اليوم الثلاثاء؛ بمناسبة بالذكرى الـ36 على افتتاح وتشغيل ميناء - أنه يعد أيضًا أول ميناء بالشرق الأوسط وإفريقيا يقوم بتطبيق نظام تزويد السفن المتراكمة على الأرصفة بالكهرباء (OPS - Onshore Power Supply).


وأوضح أنه يعد أول ميناء يطبق منظومة الوصول الآني للسفن (Just In Time) بموانئ البحر المتوسط بهدف الوصول إلى صفر انتظار خارجي للسفن، مؤكدًا أن المساندة القوية والمستمرة من وزير النقل المهندس كامل الوزير لها بالغ الأثر في النجاح الذي حققه الميناء مؤخرًا، إضافة لجهد أبنائه العاملين. 


وأكد أن ميناء دمياط يعد واحدًا من أهم موانئ حوض البحر المتوسط، ويتميز موقعه بقربه من مدخل قناة السويس بمسافة 70 كم، وموانئ شرق البحر المتوسط وجنوب أوروبا، ويتوفر به وسائط النقل المتعددة كونه مجهزًا بشبكة سكك حديد بطول 11 كم ومتصلًا بنهر النيل فرع دمياط بقناة ملاحية طولها 4.5 كم.


ولفت إلى أن الميناء به 22 كم من الطرق البرية المتصلة بالطريق الدولي الساحلي ومنها إلى شبكة طرق تصل لقلب الدلتا وكل أنحاء الجمهورية، ويتمتع بميزة تنافسية كونه مفتوحًا للملاحة طول العام حتى في النوات، وبه ممر ملاحي بطول 11 كم وتبلغ أطوال الأرصفة الحالية للميناء حوالي 6600 متر ويتوافر به صوامع للغلال تابعة لهيئة السلع التموينية بطاقة إجمالية 220 ألف طن. 


وتابع أنه تم استعادة حركة تردد ناقلات الغاز المسال للميناء مرة أخرى بإعادة تشغيل محطة إسالة الغاز بميناء دمياط بعد توقف 8 سنوات تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالعمل على تعزيز مكانة مصر كمركز إقليمي لتداول الغاز والطاقة بمنطقة شرق المتوسط، كما نجحت الهيئة في إعادة استغلال المحطة النهرية بالميناء لنقل القمح عن طريق نهر النيل بالبارجات إلى صوامع الغلال في محافظات مصر المختلفة.


وقال إن الهيئة نجحت في اجتياز إجراءات التجديد النصفي لشهادة المواءمة الأمنية لميناء دمياط والمرافق المينائية التابعة له طبقاً لمتطلبات التواؤم مع المدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائية (ISPS).


ولفت إلى أنه تم افتتاح مركز الخدمات اللوجيستية الخاص بمنظومة نافذة بميناء دمياط ضمن السياسة العامة لتطبيق وتعميم منظومة النافذة الواحدة بالموانئ المصرية والتى تستهدف الانتقال من بيئة العمل الورقية إلى الرقمية لتبسيط الإجراءات الجمركية وتقليص زمن الإفراج وسرعة صرف البضائع.
وأشار إلى اختيار ميناء دمياط ليكون وجهة لأولى رحلاته للموانئ المصرية لدخول سفن الخط الملاحي للموانئ المصرية لأول مرة، و ذلك كان تتويجًا للمفاوضات والمباحثات التي تمت بين وزير النقل وقيادات الخط الملاحي (HMM) الكوري.


وتابع أن من أبرز المشروعات الحالية والمستقبلية بالميناء (مشروع تطوير ورفع كفاءة حاجز الأمواج الشرقي بإضافة امتداد بطول 1520 م، مشروع إنشاء حاجز أمواج غربي جديد بطول 5400 متر لخفض نفقات الصيانة السنوية للممر الملاحي وتقليل معدلات الاطماء، ومشروع إنشاء محطة الحاويات "تحيا مصر 1" بطاقة 3.5 مليون حاوية مكافئة وأطوال أرصفة 1970 مترًا وعمق 18 مترًا لزيادة الطاقة الاستيعابية بميناء دمياط في إطار إنشاء مشروع محور دمياط اللوجيستي المتكامل الذى سيحول الميناء إلى مركز عالمي لحاويات الترانزيت في البحر المتوسط، مشروع تعميق الممر الملاحي وحوض الدوران للوصول الى عمق 18.5 م).


وأفاد بأن الخطة الاستثمارية الجديدة (2022 - 2023) تشمل إنشاء محطة متعددة الأغراض (تحيا مصر 2) خلف الحاجز الغربي بأطوال أرصفة 3400 متر وساحة خلفية 2.2 مليون م3، ومشروع إنشاء رصيف بحري بطول 600 متر وساحة 270 ألف متر مكعب بجوار الحاجز الشرقي.
 

عاجل