رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحة العالمية تعلن فعالية لقاحات الجدرى في علاج جدرى القرود بنسبة 80%

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت الدكتورة شيرين النصري مسؤول وحدة التأهب لمخاطر العدوي بمنظمة الصحة العالمية، إن "جدري القرود" ليس جديد، فهو مرض موجود ولكن الحالات كانت في أماكن متوطنة، وما نشهده هو تغير في نمط المرض.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، عبر قناة "دي إم سي"، مع الإعلامية سارة حازم، أن منظمة الصحة العالمية، أعلنت أن المرض حالة طوارئ، لأنه غير اعتيادي، ويقتضى إجراءات دولية، والإعلان ليس بث حالة هلع ولكن لضمان تسارع وتيرة الاستجابة، وتضافر الجهود الدولية.

وأوضحت أن المنظمة وضعت عدة توصيات للمرض، ووجهت دعوى للتعاون مع المنظمة للعمل على توفير لقاح وعلاج لجميع الدول بشكل عاجل، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي وافق على استخدام اللقاح الدنماركى ضد جدرى القرود.

وأشارت إلى أن اللقاحات التي كانت تستخدم للجدري فعالة لجدري القرود، وبعض الدول بالفعل بدأت باستخدام، لافتة إلى أنها فعالة بنسبة 80% لجدري القرود.

وأكدت على ضرورة غسل الأيدى والابتعاد عن المصابين، ومن يشعر بأعراض يتوجه لمقدمي الخدمة الصحية، ومن يراعى مريض يرتدى القفازات، وهي مبادئ الصحة العامة، ومن يشعر بالأعراض يعزل نفسه، ويسلم نفسه لمقدمي الخدمة الصحية.

عاجل