رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تنسيق الثانوية العامة 2022 .. خطوات التسجيل لاختبار القدرات بالكليات

نشر
تنسيق الثانوية العامة
تنسيق الثانوية العامة 2022

تنسيق الثانوية العامة 2022 .. أصبحت الكلمة الأكثر في عمليات البحث عبر محرك البحث «جوجل» الأشهر عالمياً، و مواقع التواصل الاجتماعى ، خلال الساعات القليلة والأيام الماضية، تزامناً مع انتهاء ماراثون امتحانات الثانوية العامة يوم الخميس الماضى 21 يوليو، وسرعان ما بدأ الطلبة والطالبات وأولياء الأمور في بدء عمليات البحث حول موعد  تنسيق الثانوية العامة 2022  ، للوقوف على الكلية المراد الالتحاق بها بعد حصوله على نتيجة الثانوية العامة 2022 ، والتي تتطلب إجراء اختبار قدرات ومواعيد تلك الاختبارات.

وأكد وزير التربية والتعليم ، خلال المؤتمر الصحفى والذى عقد الخميس الماضى 21 يوليو بالتنسيق مع الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، للوقوف على شكل نتيجة الثانوية العامة 2022، والمقرر ظهورها، فى نهاية الأسبوع الأول من شهر أغسطس، وذلك بعد اعتمادها وبشكل رسمي.

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، عن مواعيد اختبارات القدرات لـ طلاب تنسيق الثانوية العامة 2022 ، والمؤهلة للالتحاق ببعض الكليات في تنسيق الجامعات 2022 ، والتي تعد شرط للقبول بها اجتياز الاختبارات.

وأتاحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، الفرصة أمام طلاب الثانوية العامة 2022 ،  لتسجيل رغباتهم في أداء اختبارات القدرات في تنسيق الجامعات 2022، بشكل إلكترونى من خلال موقع التنسيق الإلكترونى. 

وبدأ طلاب الثانوية العامة 2022، اليوم الإثنين 25 يوليو 2022، لــ تسجيل الرغبات لاختبارات القدرات لطلاب تنسيق الثانوية العامة 2022 ، والتي تستمر حتى يوم السبت الموافق 6 أغسطس 2022 المقبل.

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 

وحرصت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، على إتاحة الفرصة لتسجيل الرغبات لطلاب تنسيق الثانوية العامة 2022 ، عبر الانترنت، من خلال الرابط التالى، إضغط هـــنــــا ، بهدف التيسير على الطلاب في تنسيق الجامعات 2022، في إطار منظومة الحكومة الإلكترونية للتحول الرقمى.

وتجرى اختبارات القدرات 2022،  في المواعيد المقررة مرة واحدة لكل نوع من أنواع تلك القدرات، وغير مسموح للطالب الراسب فيها بأداء اختبارات القدرات 2022، مرة أخرى سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى، بالإضافة لعدم اعتماد أي إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات في إطار مراعاة الشفافية مع الطلاب بشكل عام.

وتلتزم الكليات المعنية بعقد اختبارات القدرات 2022 في المواعيد المحددة على رابط تنسيق الجامعات 2022 بالإضافة إلى الالتزام بإرسال وإدخال نتائج الامتحانات مباشرة من خلال الصفحة المخصصة للكلية علي رابط تنسيق الجامعات 2022.

ويتم مد برنامج التنسيق الإلكتروني بأسماء وبيانات طلاب تنسيق الثانوية العامة 2022  ، والذين اجتازوا اختبارات القدرات 2022، ليتم التشريح بناء عليها وتكون الكليات مسئولة بشكل كامل، حول نتائج اختبارات القدرات 2022، خلال الفترة المخصصة على ألا يعتد عليه بأى نتائج أخرى، بعد إغلاق موقع التنسيق الالكترونى لتسجيل الطلاب اللائقين في هذه الاختبارات.

نتيجة الثانوية العامة 2022 عبر الرابط .. خطوات الاستعلام عنها :

خصصت وزارة التربية والتعليم ، رابط الحصول على نتيجة الثانوية العامة 2022، والتي يمكن من خلاله الوصول إلى النتيجة من خلال اتباع الخطوات التالية .. اضغط هـــنــــا  أو من خلال بوابة مركز معلومات وزارة التربية والتعليم ، اضغط هـــنــــــا

  • اكتب الاسم
  • اكتب رقم الجلوس
  • اكتب البريد الالكتروني
  • اكتب رقم التليفون
  • اضغط على سجل الآن
نتيجة الثانوية العامة 2022

وأفادت اللجنة العليا لاختبارات القدرات، أنه يحق لطلاب الثانوية العامة حجز اختبارات القدرات بأكثر من قطاع وفقاً لتخصصات الطلبة والشعبة العملية والأدبية.

وأشارت اللجنة العليا لاختبارات القدرات، أن حجز اختبارات القدرات، يكون من خلال موقع التنسيق الإلكتروني، والمسئول عن إعلان النتيجة بشكل مستمر وتدعمي موقع التنسيق بالنتائج أول بأول، بهدف التأكد من تفعيل الكليات للطلب عند تسجيل الرغبة بموقع تنسيق القدرات.

وتابعت اللجنة العليا لاختبارات القدرات، قائلة، إذا لم يوفق الطالب في اختبار يستطيع أداء اختبار في قطاع آخر، مؤكدا أن الطالب الراسب فى اختبار القدرات لا إعادة له فى نفس القطاع والتخصص.

وحدد مكتب التنسيق عدة تعليمات يجب أن يلتزم بها الطالب أثناء أدائه اختبارات القدرات بتنسيق الجامعات 2022 وهى :

تعليمات مكتب التنسيق للطلاب أثناء أداء الاختبارات

  • ممنوع منعًا باتاً، الحضور بالتليفون المحمول، أو أجهزة إلكترونية أخرى، والدخول بها إلى قاعة الاختبارات، ويعتبر الطالب غير لائق إذا وجد معه تليفون محمول، حتى وإن كان مغلقًا، أو أية أجهزة إلكترونية أخرى.
  • إحضار جميع المستلزمات الوقائية من «كمامات - قفازات طبية  و كحول» لضمان سلامة الطالب، ووقايته من أية فيروسات.
  • التزام الطالب بإرتداء الكمامة والقفازات الطبية، أثناء الاختبارات، خاصة المقابلة الشخصية المطلوبة في بعض التخصصات.
  • الحضور قبل موعد الاختبار بساعة كاملة على الأقل.
  • غير مسموح لأولياء الأمور بدخول الكليات، ومسموح فقط بدخول الطلاب في اليوم الذي حدده موقع التنسيق لإجراء الاختبار.
  • ممنوع نهائياً تصوير الاختبار، ويعتبر غير لائقٍ في اختبارات القدرات. من يقوم بتصوير أي اختبار أو نشر بأي وسيلة رقمية أو غير رقمية.

خطوات التسجيل لاختبار القدرات للكليات 2022

  • يقوم الطالب بالدخول على «موقع التنسيق الإلكترونى» اضغط هــنــا  ، واختيار صفحة اختبارات القدرات الموجودة عليه.
  • يبدأ الطالب عملية التسجيل لأداء اختبارات القدرات، باستخدام الرقم القومي ، ورقم الجلوس.
  • سوف تظهر للطالب بياناته الشخصية، «رقم الجلوس، اسم الطالب، الرقم القومي، المحافظة، الإدارة التعليمية، المدرسة، الشعبة التي درسها الطالب «علمية، هندسية، أدبية»، ويتوجب على الطالب التأكد من صحة بياناته المدونة عبر الموقع.
  • تظهر بعد ذلك للطالب قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة له، والكليات، والأماكن المخصصة لأداء هذه الاختبارات، والمواعيد المحددة.
  • يقوم الطالب بإختيار نوع القدرات، والمواعيد، وسيتم تحديد الموعد الذي سيتوجه به إلى الكلية، علماً بأن قدرات كليات التربية الرياضية تستمر لــ 3 أيام متتالية.
  • عقب انتهاء عملية التسجيل، يقوم الطالب بطباعة إيصال، يشمل أنواع القدرات التي أبدى الرغبة في أدائها، والمواعيد، وأماكن أداء هذه الاختبارات بالكليات.
تنسيق الثانوية العامة 2022
عاجل