رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أضرار التدخين على الكبد وأبرز 5 خرافات شائعة عنه

نشر
اضرار التدخين
اضرار التدخين

يؤثر التدخين بشكل سلبي في جسم الإنسان؛ حيث ينتج عنه العديد من الآثار السلبية المؤذية للفرد، وقد تؤدي بعضها إلى مضاعفات تهدد الحياة، وفي الحقيقة فإنّ التدخين يؤذي جميع أعضاء الجسم تقريبًا؛ حيث إنّه يؤثر في الجهاز التنفسي، والجهاز التناسلي، والجلد، والعيون، كما يزيد من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات.

ما أضرار التدخين على الكبد؟

يؤدي التدخين إلى تدهور وظائف الكبد؛ حيث إنه من المعروف أن الكبد يقوم بالتخلص من السموم التي تدخل إلى الجسم، لذا نجده دائما في حالة عمل مستمر حتى يستطيع التخلص من النيكوتين وطرده خارج الجسم، ولكن الذي يحدث أن الكبد لا يستطيع أن يتخلص تماما من النيكوتين، وما يتبقى منه يكون موجودًا داخل الكبد؛ لذا فإنه بعد فترة من تراكم النيكوتين داخل الكبد، فإن الخلايا الكبدية تضعف ولا تصبح قادرة على القيام بوظائفها على أكمل وجه؛ مما يؤثر على الكبد بوجه عام على المدى البعيد.

ويعتبر التهاب القولون التقرحي هو أحد الأمراض الشهيرة التي تنتج من التدخين بوجه عام؛ حيث يصيب هذا المرض الغشاء المخاطي للقولون والمستقيم فقط، ويسبب آلامًا كبيرة في منطقة البطن، ويؤدي ذلك حدوث مضاعفات مثل الإسهال.

أضرار التدخين السلبي

مما لاشك فيه أن التدخين السلبي يشكل خطرا كبيرا على صحة الإنسان لاسيما الأطفال، والتدخين السلبي هو عبارة عن استنشاق الدخان المنبعث من شخص آخر مدخن، تشمل أهمها ما يلي:

1- التأثير على القلب والأوعية الدموية.
2- يعد خطرا كبيرا على الأطفال.
3- يرفع لزوجة الدم وبالتالي ترتفع احتمالية الإصابة بالجلطات. 
4- يؤدي إلى خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات مثل سرطان الرئة والجيوب الأنفية والثدي والحنجرة.
5- التخفيض من نسبة الخصوبة عند الرجال، بالإضافة إلى ضعف القدرة على الإنجاب.
6- قد يؤدي إلى حدوث مشاكل في السمع.
7- يشكل التدخين السلبي خطراً كبيراً على النساء الحوامل والأجنة.
8- يزيد من فرص احتمالية إصابة الأطفال بالربو.

خرافات شائعة عن التدخين

1- يعتاد البعض على التدخين بعد تناول الوجبات مباشرةً، لاعتقادهم أن تدخين يساعد على هضم الطعام.
2- أغلب المدخنين يعتادون على التدخين فور شعور بالصداع؛ حيث يعتقدون أن النيكوتين المتوفر بالتبغ من شأنه أن يساهم في تسكين آلام الرأس.
3- فور الشعور بالضيق والحزم، يلجأ البعض إلى التدخين، كوسيلة لتحسين المزاج.
4- عادةً ما يلجأ المدخنون إلى التدخين عند التعرض للضغوط النفسية، مثل العصبية والانفعال، لاعتقادهم أن التدخين سوف يساهم في تهدئة الأعصاب.
5- تدخين السجائر في فصل الشتاء، خاصةً عند هطول الأمطار، يساعد على الشعور بالدفء.