رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

العراق: الشكوى المقدمة لمجلس الأمن تشمل أكثر من 22 ألف انتهاك تركي

نشر
المتحدث باسم الخارجية
المتحدث باسم الخارجية العراقية من وكالة "واع"

أعلنت وزارة الخارجية فى العراق، اليوم الأحد، أنّ الشكوي المقدمة لمجلس الأمن ضد أنقرة، بسبب اعتداءاتها الأخيرة على الأراضي العراقية، تضمنت 22.700 انتهاك تركي، للسيادة العراقية منذ 2018، متهمة أنقرة بأن لها أغراضا توسعية وراء هذه الاعتداءات.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد الصحاف -فى تصريحات صحفية نقلتها وكالة الأنباء العراقية "واع" مساء اليوم- إن "الرسالة التي وجهها العراق لمجلس الأمن تضمنت جملة من الموضوعات أبرزها أعداد الخروقات التي طالت السيادة منذ 2018، حيث وثقنا بالرسالة أكثر من 22 ألفا و740 خرقا تركيا"، مبيناً، "أحصينا أعداد المذكرات والشكاوى التي قدمت من الحكومة العراقية للجانب التركي والبالغ عددها 296 شكوى".

وأضاف، أن "الرسالة تضمنت أيضاً اطلاع مجلس الأمن على طبيعة المخاطر التي ينطوي عليها الاعتداء الأخير والذي وصل إلى المدن الآهلة بالسكان داخل الأراضي العراقية"، لافتا إلى أن "هذه الاعتداءات تنطوي على مخاطر تتعلق بجهود مكافحة الإرهاب".

وأشار إلى أن "الرسالة شملت كذلك، أسماء القتلي والجرحى خلال الاعتداء الأخير"، موضحا أن "جلسة يوم الثلاثاء ستكون فارقة وستشهد عرض الاعتداء الآثم على مستوى التقارير الفنية والتخصصية التي أشارت لها الجهات الأمنية".

ولفت المسؤول العراقي، إلى أن "لدى تركيا أغراضا توسعية وراء الاعتداءات التي تقوم بها"، مشيرا إلى أنه "لا توجد أي اتفاقية أمنية أو عسكرية مع الجانب التركي".

وشدد المتحدث باسم الخارجية العراقية، على أنّ "رسالتنا تضمنت أن يقدم الجانب التركي اعتذارا للعراق وشعبه جراء الخسائر التي طالت البنى التحتية"، متوقعا أن "يصدر مجلس الأمن بيانا يدين الاعتداء التركي على سيادة العراق".
 

عاجل