رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«المنتدى العالمي لتنمية الشباب» بالصين يناقش التوظيف وريادة الأعمال بمشاركة الوفد المصري

نشر
مستقبل وطن نيوز

اختتم «المنتدى العالمي لتنمية الشباب»، الذي نظمته الحكومة الصينية، واتحاد شباب عموم الصين، خلال الفترة من 21 – 23 يوليو الجاري، في العاصمة بكين، أعماله أمس السبت، بمشاركة مصرية عبر وزارة الشباب والرياضة.

وجرى تنظيم المؤتمر، بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة (اليونسكو، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، منظمة العمل الدولية ، صندوق الأمم المتحدة للسكان) والمنتدى الاقتصادي العالمي.

وضم الوفد المصري كلا من شريهان القماش، وعبد الرحمن الحديدي، وسمر البحيري، وأحمد سويلم، بالتنسيق مع مكتب مساعد ومعاون الوزير للسياسات والتنمية الشبابية، والإدارة العامة للعلاقات العامة والخارجية بوزارة الشباب والرياضة.. 

وتناولت ثاني جلسات المنتدى، محور "توظيف الشباب وريادة الأعمال"، والتي نظمتها كل من المؤسسة الصينية لريادة أعمال الشباب، بالتنسيق مع "داعم التوظيف" معسكر تدريب رواد الأعمال بجامعة بكين.

 
وتحدث خلال الجلسة، كل من يو شيادونج نائب وزير الموارد البشرية والتضامن الاجتماعي بالصين، شانجي لي مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالصين، فو جينبانج نائب رئيس اتحاد الشباب بالصين، جاستين كولازون ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان بالصين ، شذى فاطيما خواجة المعاون الخاص لرئيس مجلس الوزراء الباكستاني لشؤون الشباب وديفيد موريس نائب رئيس منظمة الأمم المتحدة لشبكة الأعمال المستدامة لآسيا والمحيط الهادئ.


كما تحدث كل من ماو داكينج رئيس الجمعية الصينية لريادة الأعمال الشبابية، ورئيس مجلس إدارة يو كويني بالصين، شين تيانشي الرئيس التنفيذي لشركة كامبيريكون للتكنولوجيا بالصين، جانغ تياني مؤسس شركة بامان بالصين وسوزانا بويرتو مسئول تشغيل الشباب بمنظمة العمل الدولية.


وناقشت الجلسة، توظيف الشباب وريادة الأعمال باعتباره أمرًا حيويًا ورئيسيًا للتنمية الوطنية والتقدم الاجتماعي في الدول، إلا أن تداعيات الأزمات حول العالم أوجدت تحديات جديدة أمام الشباب فيما يخص توظيف الشباب، ومن هنا يعتبر أحد أهم أهداف المنتدى العالمي لتنمية الشباب بناء منصة للشباب لتساعدهم على مواجهة تلك التحديات، ليكونوا قادرين على المشاركه في التنمية في بلدانهم ومن ثم تنمية العالم.


كما تضمنت الجلسة الحديث عن فرص عمل جديدة يوجدها الاقتصاد الجديد، وتم عرض تجارب لرواد أعمال لاستعراض مشاريعهم، وتحدثوا عن التحديات التي واجهتهم وأليات تخطيها والعمل على تحسين الظروف المحيطة بهم ودورهم في عملية التنمية.


كما تم عرض مقاطع مسجلة تطرح عدة وجهات نظر لمختلف الشخصيات المهتمة بهذا المجال من خلال الدول المشاركة في المنتدى، بالإضافة إلى بث عروض تقديمية عن كيفية إعداد الطالب منذ سنوات الدراسة لسوق العمل من حيث السمات الشخصية التي يجب أن يتحلى بها في وقت مبكر ليكون مستعدا لمواجهة سوق العمل وتحضيره لاستخدام التقنيات والتكنولوجيا التي سوف يحتاج إليها في العمل بعد الانتهاء من الدراسة. 


يذكر أن الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة قام بإلقاء كلمة جمهورية مصر العربية في الجلسة الافتتاحية للمنتدى العالمي لتنمية الشباب، بحضور أنطونيو جوتيريش -الأمين العام للأمم المتحدة، كلاوس شواب -مؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس"، ووانغ هونجيان- رئيس اتحاد شباب عموم الصين، والخبراء والمعنيين بالتنمية المستدامة وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية والشبابية وكافة الأطراف المعنية بتعزيز دمج الشباب في العملية التنموية.

عاجل