رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مستشار الرئيس يكشف سبب إعلان «الصحة العالمية» الطوارئ ضد جدري القرود

نشر
مستقبل وطن نيوز

علق الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية على إعلان  منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ بسبب جدري القرود قائلاً: أعلى تنبيه بعد اجتماعات لخبراء المنظمة ودراسة الحالات ومعدل انتشارها وهي المرحلة التي تسبق "فكرة الوباء العالمي" والتي قد تحدث أو لا ".
وتابع -خلال مداخلة "عبر برنامج" كلمة أخيرة الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON-: وكلمة وباء عالمي يعني مرض ينتشر في أكثر من بلد في أكثر من قارة وهي المرحلة التي نعيشها الآن".
 أكمل: "جدري القرود بدء بعشرات الحالات ثم مئات ثم الآلاف ومرض الجدري هو مرض قديم  جداً وخطير جداً وشديد العدوى  ومع تطور اللقاحات في العقود السابقة وفي مصر حتى الثمانيات أصبح المرض غير موجوداً واختفى.. صحيح هناك بعض الحالات في وسط وغرب  إفريقيا في المناطق الرطبة خاصة تلك التي بها احتكاك مباشر مع الحيوانات ووجد فيها حيث وجد بها جدري القردة".
وبين أن جدري  القرود له طرق عدة للانتقال والأكثر شيوعاً منها هو انتقال  الفيروس من الرقد للبشر ثم بين البشر عبر التلامس المباشر وبالفعل وموجود ذلك في منظمة الصحة العالمية أن الوباء  تفشى  في أوساط  من يتعاملون جنسياً بشكل غير سليم  قائلاً : عبر الاحتكاك غير المعتاد  بداية من مرحلة انتقاله من الحيوان إلى البشر ثم التعامل الجنسي عبر الاحتكاك ينتقل من إنسان لآخر "لافتاً إلى  أن هناك اختلاف  كبير بين الجدري الأصلي وجدري القرود حيث يعطي الأخير أعراضاً جلدية أكثر وضوحاً وفي الغدد الليمفاوية وفي الجهاز التنفسي".
 ورداً على سؤال الحديدي هل ينتقل للناس العاديين بخلاف التعامل الجنسي غير السليم قال: "بالإمكان أن يصيب الناس العاديين خاصة في حالة التعامل الجنسي المزدوج بالإمكان أن ينتشر بين البشر وهذا منبع القلق وأن تزيد الحالات وهو سبب قلق منظمة الصحة العالمية".
وحول طرق الانتشار قال: جزء منه عبر الرذاذ أو عن طريق التلامس المباشر وخلال أدوات المريض مثل الفوط والبشاكير والملايات".
وحول أسباب إعلان منظمة الصحة العالمية إعلان حالة الطوارئ قال: لما بيزيد الانتشار في عدد من الدول والقارات في وقت واحد يصبح مقلق".. وعن المضاعفات المتوقعة أوضح: في المتوسط المريض يصاب لفترة ويشفى ويتعافى لكن في بعض الأحيان بالإمكان حدوث وفيات ومضاعفات  لكنه أقل خطورة  من الجدري الأصلي".


وحول الفروق الجوهرية بين الجدري  وجدري القرود قال: "أقل خطورة  من الجدري الأصلي"
لكنه شدد على ضرورة التفرقة بين الجدري الأصلي والجديري المائي Chickenpox فالأخير موجود وله مواسم ويصيب  الأطفال  في مواسم معينة من السنة لكن  مرض عادي قائلاً: مختلف تماماً   وفيه ناس بتقول لو أعطينا  تطعيم الجديري  وأشدد ليس هناك تشابه بين الجدري والجديري المائي فالأخير مرض عادي  وله تطعيمات ومضاعفاته  قليلة لكن مختلف   عن الجدري   الذي كان مرضاً خطيراً والذي كان يصيب الالاف والملايين وكل أجيال ما قبل الثمانيات أخدوا التطعيم  وقد اختفى من العالم " small  box" حيث أن لقاحه يعطي مناعة كاملة صلبة".

عاجل