رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التليفون ممنوع.. تعليمات يجب الالتزام بها عند أداء اختبارات القدرات

نشر
مستقبل وطن نيوز

وضعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قائمة من التعليمات المهمة التي يجب أن يلتزم بها الطالب أثناء أداء اختبار القدرات، في الكلية التي يرغب في الانضمام إلى صفوفها الدراسية، في العام الجامعي الجديد.

تعليمات يجب أن يلتزم الطالب بها خلال أداء اختبارات القدرات

1- ممنوع منعًا باتًا الحضور بالتليفون المحمول، أو أية أجهزة  إلكترونية أخرى، والدخول بها إلى قاعة الاختبارات، ويعتبر الطالب غير لائق إذا وجد معه تليفون محمول، حتى وإن كان مغلقًا، أو أية أجهزة إلكترونية أخرى. 

2- إحضار جميع المستلزمات الوقائية من كمامات، وقفازات طبية، وكحول، لضمان سلامة الطالب، ووقايته من أية فيروسات.

3- التزام الطالب بارتداء الكمامة والقفازات الطبية، أثناء الاختبارات، خصوصًا المقابلة الشخصية المطلوبة في بعض التخصصات.

4- الحضور قبل موعد الاختبار بساعة كاملة على الأقل.

5- غير مسموح لأولياء الأمور بدخول الكليات، ومسموح فقط بدخول الطلاب في اليوم الذي حدده موقع التنسيق لإجراء الاختبار.

6- ممنوع نهائيًّا تصوير الاختبار، ويعتبر غير لائقٍ في اختبارات القدرات، من يقوم بتصوير أي اختبار أو نشر بأية وسيلة رقمية أو غير رقمية.

الأوراق المطلوبة لأداء اختبارات القدرات

1- رقم جلوس الطالب في الثانوية العامة، وصورة منه لكل اختبار من اختبارات القدرات التي يرغب في أدائها.

2- صورة شخصية لكل اختبار من الاختبارات، عدا اختبارات قدرات التربية الرياضية، والتي تتطلب صورتين شخصيتين، بالنسبة للراغبين في أداء هذه الاختبارات.

إعلان نتيجة اختبارات القدرات

وتلتزم الكليات بإرسال وإدخال نتائج الامتحانات مباشرة من خلال الصفحة المخصصة للكلية على موقع التنسيق الإلكتروني، وذلك لكل الطلاب اللائقين من المتقدمين لهذه الاختبارات، بعد التأكد من صحة رقم الجلوس واسم الطالب.

كما يتم تزويد برنامج التنسيق الإلكتروني بأسماء وبيانات الطلاب، الذين اجتازوا هذه الاختبارات، ليتم الترشيح بناءً عليها، وتكون الكليات مسئولة عن هذه النتائج خلال الفترة الزمنية المخصصة لذلك، ولن يعتد بأية نتائج أخرى بعد إغلاق موقع التنسيق الإلكتروني.

موعد التسجيل لأداء اختبارات القدرات

كانت وزارة التعليم العالي قد أعلنت في بيان رسمي: “في ضوء الجدول الزمني لأعمال مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد لهذا العام 2022، يسر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن تعلن عن بدء مكتب التنسيق أعماله عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة المصرية، وذلك بتنظيم اختبارات القدرات لطلابها الراغبين في الالتحاق بالكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة وذلك وفقًا للشروط والقواعد الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات”.

وأضاف البيان: “تيسيرًا على أبنائنا الطلاب وفي إطار منظومة الحكومة الإلكترونية وما نشهده من تحول رقمي في جميع المجالات والخدمات التي تقدمها الدولة بجميع أجهزتها ، قامت وزارة التعليم العالي بإتاحة الفرصة أمام أبنائنا الطلاب لتسجيل رغباتهم في أداء اختبارات القدرات إلكترونيًا عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت، وذلك في الفترة من يوم الإثنين الموافق 25/7/2022 حتى يوم السبت الموافق 6/8/2022”.

عاجل