رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل يحق للطالب الراسب دخول اختبارات القدرات مرة أخرى؟

نشر
اختبارات القدرات
اختبارات القدرات

أجابت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على سؤال “هل يحق للطالب الراسب دخول اختبارات القدرات مرة أخرى؟”، وذلك بعد إعلان موعد تسجيل الطلاب لأداء اختبارات القدرات للالتحاق ببعض الكليات في العام الجامعي 2022 - 2023، والتي تشترط نجاح الطالب في اختبارات القدرات للسماح له بالالتحاق بالكلية.

وذكرت وزارة التعليم العالي، أن اختبارات القدرات تُجرى في المواعيد المقررة مرة واحدة، لكل نوع من أنواع تلك القدرات، ولا يسمح للطالب الراسب فيها بأدائها مرة أخرى، سواء بالكلية نفسها أو بكلية أخرى، ولن يعتد بأية إفادة ورقية، تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات، حرصًا على تحقيق الشفافية مع جميع الطلاب.

وتلتزم الكليات بإرسال وإدخال نتائج الامتحانات مباشرة من خلال الصفحة المخصصة للكلية على موقع التنسيق الإلكتروني، وذلك لكل الطلاب اللائقين من المتقدمين لهذه الاختبارات، بعد التأكد من صحة رقم الجلوس واسم الطالب.

كما يتم تزويد برنامج التنسيق الإلكتروني بأسماء وبيانات الطلاب، الذين اجتازوا هذه الاختبارات، ليتم الترشيح بناءً عليها، وتكون الكليات مسئولة عن هذه النتائج خلال الفترة الزمنية المخصصة لذلك، ولن يعتد بأية نتائج أخرى بعد إغلاق موقع التنسيق الإلكتروني.

كانت وزارة التعليم العالي قد أعلنت في بيان رسمي: “في ضوء الجدول الزمني لأعمال مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد لهذا العام 2022، يسر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن تعلن عن بدء مكتب التنسيق أعماله عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة المصرية، وذلك بتنظيم اختبارات القدرات لطلابها الراغبين في الالتحاق بالكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة وذلك وفقًا للشروط والقواعد الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات”.

وأضاف البيان: “تيسيرًا على أبنائنا الطلاب وفي إطار منظومة الحكومة الإلكترونية وما نشهده من تحول رقمي في جميع المجالات والخدمات التي تقدمها الدولة بجميع أجهزتها ، قامت وزارة التعليم العالي بإتاحة الفرصة أمام أبنائنا الطلاب لتسجيل رغباتهم في أداء اختبارات القدرات إلكترونيًا عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت، وذلك في الفترة من يوم الإثنين الموافق 25/7/2022 حتى يوم السبت الموافق 6/8/2022”.