رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الأوقاف ومفتي الجمهورية يلتقيان كبار علماء الهند في فاعلية بدمياط

نشر
وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

شارك الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، اليوم الجمعة، في الفاعلية التي تم تنظيمها برأس البر تحت عنوان "وسطية الإسلام"، وذلك في حضور فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، ومحافظ دمياط الدكتورة منال عوض، وعادل الغضبان محافظ بورسعيد و الدكتور نايف راشد الطيار الملحق الدبلوماسي بسفارة الكويت بالقاهرة، وكبار علماء دولة الهند.

جاء ذلك لتعزيز آليات الحوار حول سماحة الإسلام وما يدعو إليه من وسطية لفهم صحيح الدين ونشره فى العالم، حيث يتلقى كبار علماء دولة الهند دورة حول وسطية الإسلام بأكاديمية الأوقاف الدولية على مدار أسبوعين، وتأتي زيارة محافظة دمياط ثاني محطة لهم بمصر.

وأشاد الدكتور محمد مختار جمعة، خلال كلمته، بجهود الدكتورة منال عوض المبذولة لدفع عجلة التنمية على أرض محافظة دمياط بكافة المجالات، ورعايتها الدائمة لكافة المبادرات التي تطلقها الوزارة، كما أثنى على الجهود المبذولة مع الجانب الكويتي لإنشاء أول دار مناسبات بالمحافظة، مستعرضا ما تم تحقيقه من جهود خلال الفترة الماضية لإحلال وتجديد وصيانة المساجد وإطلاق عدة مشروعات منها حق الطفل والأسبوع الثقافي وصكوك الإطعام والأضاحي.

وأضاف أن الدور الذي تقوم به أكاديمية الأوقاف لتنفيذ دورات تدريبية للعلماء بالدول الشقيقة، وحضور مفتى الجمهورية ومحافظ دمياط ومحافظ بورسعيد فعاليات اليوم يعكس التكامل بين مؤسسات الدولة المختلفة.

ومن جانبه، أكد مفتى الجمهورية أن هذا اللقاء المثمر يهدف إلى نشر الفكر الوسطى المستنير الذى يدعو إليه الإسلام، كما قال الله فى كتابه الكريم " كذلك جعلناكم أمة وسطا".

وبدورها، رحبت محافظ دمياط بوزير الأوقاف ومفتى الجمهورية ومحافظ بورسعيد والملحق الدبلوماسي بسفارة الكويت، مشيدة بما تقوم به المؤسسات الدينية بمصر التى تعمل جاهدة نحو نشر الفكر الوسطى المستنير ومواجهة الفكر المتطرف وذلك اتساقاً مع دور مصر الرائد لتجديد الخطاب الدينى وتعزيز جهود السلام في المنطقة تحت القيادة الحكيمة للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وأعربت عن سعادتها بزيارة وفد دولة الهند لمحافظة دمياط، واختيار مدينة رأس البر تلك البقعة الفريدة عند مصب النيل في البحر الأبيض المتوسط لتنفيذ فاعلية اليوم التى جاءت تحت عنوان "وسطية الإسلام"، وذلك لتعزيز آليات الحوار حول سماحة الإسلام وما يدعو اليه من وسطية لفهم صحيح الدين ونشره فى العالم، موجهة التحية لوزارة الأوقاف ودار الإفتاء المصرية والأزهر الشريف على ما يقومون به من جهد لنشر تلك الرؤى.

ومن جهته، أعرب محافظ بورسعيد عن سعادته بدعوة محافظ دمياط للمشاركة في فعاليات اليوم ولقائه مع علماء دولة الهند، مشيرًا إلى أن دمياط وبورسعيد تجمعهما علاقات وطيدة منذ سنوات، كما أشاد بجهود وزارة الأوقاف ودار الإفتاء المصرية.

وأشار أحد علماء الهند في ختام الفاعلية إلى ما تحمله الدورة التي تحتضنها وزارة الأوقاف المصرية من نهج علمي وديني وسطي، وتم تكريم مدير مديرية الأوقاف بدمياط وعدد من الشخصيات أصحاب الإنجازات بالعمل الدعوي.

عاجل