رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

موعد بدء العام الدراسي الجديد 2022/2023.. تعرف عليه

نشر
موعد بدء العام الدراسي
موعد بدء العام الدراسي الجديد

موعد بدء العام الدراسي الجديد هو ما يبحث عنه الآن أولياء الأمور والطلاب، خاصة بعد انتهار مارثون الامتحانات وإعلان النتائج، في الوقت الذي يتبقى فيه ظهور نتيجة الثانوية الأزهرية والعامة.

وكشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن موعد بدء العام الدراسي الجديد، وعن الخريطة الزمنية للعام الدراسي 2022/2023، بجميع مراحل التعليم المختلفة للمدارس الرسمية والرسمية للغات والخاصة والخاصة للغات.

وقالت وزارة التربية والتعليم إن موعد بدء العام الدراسي الجديد يوم السبت 24 سبتمبر 2022 وينتهي يوم الخميس 8 يونيو 2023 ويستمر لمدة 35 أسبوعا، وتكون مدة أيام الدراسة الفعلية بعد حذف أيام الإجازات الرسمية 98 يوما للفصل الدراسي الأول و96 يوما للفصل الدراسي الثاني.

وتعتبر فترة امتحانات الفصلين الدراسيين الأول والثاني ضمن أيام الدراسة الفعلية وتحتسب ضمن نسبة الحضور، فيما تعقد الامتحانات الشفوية والعملية قبل الامتحانات النظرية بأسبوع على الأكثر، ويخصص الأسبوع الأخير من خطة توزيع المناهج للمراجعة.

موعد بدء العام الدراسي الجديد والإجازات 

ووفق ما أعلنت عنه وزارة التربية والتعليم، رسمًيا، فإن العام الدراسي الجديد سيكون كالتالي:

  • بدء العام الدراسي الجديد في المدارس 24 سبتمبر 2022.
  • الفصل الدراسي الأول 98 يومًا.. والفصل الدراسي الثاني 96 يومًا.
  • امتحانات الفصل الدراسي الأول للنقل والشهادة الإعدادية 14 يناير.
  • تبدأ إجازة نصف العام يوم 28 يناير وتنتهي يوم 9 فبراير (أسبوعين).
  • يبدأ الفصل الدراسي الثاني 12 فبراير 2023.
  • امتحانات نهاية العام للنقل والشهادة الإعدادية 3 يونيو.
  • امتحانات الثانوية العامة 2023 يوم 10 يونيو.
  • امتحانات الدبلومات الفنية 2023 يوم 8 يوليو.

موعد بدء العام الدراسي الجديد في الجامعات 

قالت مصادر بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات الحكومية، إن موعد بداية العام الدراسي الجديد 2023 للجامعات الحكومية أو الخاصة أو الأهلية، لم يحدد موعده حتى الآن، موضحة أن المجلس الأعلى للجامعات هو المنوط بتحديد الموعد خلال إحدى اجتماعاته الدورية المقبلة، وما ينشر عن تحديد موعد بداية ونهاية العام الدراسي الجديد للجامعات والكليات 2023 عبر السوشيال ميديا لا أساس له من الصحة، إذ تجرى امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الجاري 2021- 2022، وفقا للخريطة الزمنية التي أقرها المجلس في هذا الشأن.

وتابعت المصادر في تصريحات صحفية أن تحديد موعد بداية العام الدراسي الجديد 2023 للجامعات يجرى بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، مشيرة إلى أن العام المقبل سيكون مستقرًا عن الأعوام الماضية بشأن حدة أزمة فيروس كورونا.

عاجل