رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اتحاد الغرف التجارية: فرص كبيرة أمام الصادرات المصرية لتعزيز تواجدها في صربيا

نشر
الغرف التجارية -
الغرف التجارية - أرشيفية

رصد الاتحاد العام للغرف التجارية فرص التعاون المتاحة لزيادة حجم التبادل التجاري بين مصر وصربيا ونمو الصادرات المصرية، لتوزيعه على المصدرين والمستوردين والمستثمرين لاتخاذ خطوات لبدء شراكات تجارية واستثمارية جديدة مع صربيا.

وقال المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، في البيان، إن السوق المصرية من أهم الأسواق العالمية الجاذبة للاستثمار المباشر، لافتا إلى أن نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي نجح في وضع مصر على طريق التنمية الحقيقة.

ولفت التقرير إلى أن تصاعد الحرب الروسية الأوكرانية أدى إلى تراجع التجارة المباشرة للعديد من السلع الموردة من روسيا وأوكرانيا إلى صربيا، بما خلق فرصا قوية لتعزيز صادرات مصرفي مقدمتها الغاز الطبيعي ومنتجات البلاستيك والأسمدة والأجهزة الكهربائية والفاكهة والخضراوات والمنتجات الورقية.

ونبه التقرير إلى تزايد احتياجات السوق الصربية للعديد من المنتجات والسلع خاصة بعد الحرب الروسية على أوكرانيا، مشيرًا إلى أن إجمالي التبادل التجاري بين البلدين حوالي 80 مليون دولار في عام 2021.

وقال بلغت الصادرات المصرية إلى صربيا 42.39 مليون دولار عام 2021، مضيفا أن مصر تعد السوق الثالث للصادرات الصربية إلى إفريقيا.

وأوضح أن أهم الصادرات المصرية إلى صربيا، الفاكهة ومنتجات البلاستيك والأسمدة التي دخلت الأسواق الصربية العام الماضي للمرة الأولى، بخلاف الخضراوات والمنسوجات والمنتجات الزجاجية.

وأشار التقرير الي أن صربيا تتمتع بقدرات متميزة في قطاعات الصحة والطاقة والسكة الحديد مما يمنح فرصة جادة للاستفادة من تلك القدرات وتنمية التعاون بين البلدين الصديقين في تلك المجالات.

عاجل