رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الخارجية الروسية تعرب عن قلقها من سياسة مولدوفا للتقارب مع الناتو

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد رئيس الدائرة الثانية لبلدان رابطة الدول المستقلة بالخارجية الروسية، أليكسي بوليشوك، قلق بلاده من سياسة مولدوفا بشأن تقاربها مع حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وقال بوليشوك، خلال طاولة مستديرة في مجلس الاتحاد الروسي (الغرفة العليا للبرلمان)، اليوم الخميس - "إن نهج كيشينياو بالابتعاد عن الحياد المنصوص عليه في دستور البلاد أمر يثير قلقنا، حيث نرى تقارب بين مولدوفا وحلف "الناتو" رغم وضع عدم الانحياز".

وكان وزير خارجية جمهورية ترانسنستريا المعلنة من طرف واحد في مولدوفا، فيتالي إيجناتييف، أعلن في وقت سابق من اليوم أن الخروج المحتمل لمولدوفا من اتفاق عام 1992 حول مبادئ التسوية السلمية للنزاع المسلح في ترانسنستريا قد يؤدي إلى أعمال قتالية.

وقال إيجناتييف في تصريح لوسائل إعلام روسية: "في حال خرجت جمهورية مولدوفا من اتفاق عام 1992، فإن مثل هذه الخطوة التي وصفها بـ"المدمرة" يمكن أن تؤدي إلى أعمال قتالية، لأنها تعود بالوضع إلى الحرب بين مولدوفا وترانسنيستريا".

وأضاف: "يظل استمرار مهمة حفظ السلام من قبل القوات المشتركة لروسيا وترانسنيستريا الوسيلة الفعالة الوحيدة لضمان السلام والأمن لنصف مليون مواطن من سكان ترانسنيستريا، بما في ذلك أكثر من 220 ألف مواطن روسي يعيشون فيها".

يُذكر أن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أكد في وقت سابق أن منح أوكرانيا ومولدوفا صفة المرشح المحتمل للانضمام للاتحاد الأوروبي جزء من مناورة جيوسياسية ضد بلاده.