رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بغداد: القصف التركي لدهوك انتهاك لسيادة العراق وسنلجأ لمجلس الأمن

نشر
مستقبل وطن نيوز

اعتبرت الحكومة العراقية، اليوم الأربعاء، القصف التركي الذي استهدف منتجع سياحي في مدينة دهوك بإقليم كردستان العراق، بأنه انتهاك صارخ لسيادة العراق، مؤكدة أن بغداد ستلجأ إلى مجلس الأمن للرد على هذا الهجوم.

وقالت وزارة الخارجية العراقية -في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية "واع" مساء اليوم-إن "هذه المواقف تمثل انتهاكا صارخا لسيادة العراق، وتهديدا واضحا للآمنين من المدنيين، الذين استشهد عدد منهم وجرح آخرون جراء هذا الفعل".

وأضافت، أن "هذا الاعتداء يعد استهدافا لأمن العراق واستقرار شعبه، وإذ نؤكد رفضنا القاطع لهذه الانتهاكات التي تخالف المواثيق والقوانين الدولية، نشير إلى أن رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، وجه بتشكيل لجنة تحقيقية برئاسة وزير الخارجية فؤاد حسين وعضوية عدد من القادة الأمنيين، بهدف الوقوف على تفاصيل دقيقة حول الطرف المعني بالاستهداف".

وشددت الخارجية العراقية، على أنه "سيتم اتخاذ أعلى مستويات الرد الدبلوماسي، بدءا من اللجوء إلى مجلس الأمن وكذلك اعتماد كافة الإجراءات الأخرى المقررة في هذا الشأن".

وكانت خلية الإعلام الأمني فى العراق، الأربعاء، أصدرت بياناً بشأن القصف التركي لمدينة دهوك بشمال البلاد.

وذكرت الخلية -في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية "واع" مساء اليوم- إنه "في تمام الساعة 13:50 من هذا اليوم الموافق العشرين من شهر يوليو الجاري تعرض مصيف قرية برخ في ناحية دركار التابعة لقضاء زاخو في محافظة دهوك بكردستان العراق إلى قصف مدفعي عنيف أدى الى مقتل 8 مواطنين وجرح 23 مواطنا آخرين جميعهم من السياح المدنيين وتم إخلاؤهم إلى قضاء زاخو".

وأضافت، أن "القائد العام للقوات المسلحة وجه بالتحقيق الفوري بالحادث و إيفاد وزير الخارجية ونائب قائد العمليات المشتركة وسكرتير الشخصي وقائد قوات حرس الحدود إلى محل الحادث للوقوف على حيثياته وزيارة الجرحى".

عاجل