رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبراء يقترحون حزمة من الإجراءات لإنهاء أزمة «جنون البيض»

نشر
البيض
البيض

اقترح عدد من الخبراء، على الحكومة، حزمة من الإجراءات التي يمكن لها أن توقف الارتفاعات الجنونية في أسعار البيض، أبرزها، تدخل الأجهزة الرقابية، والتدخل المرجح لإعادة التوازن إلى السوق، عبر طرح وزارة الزراعة البيض أسعار مخفضة في منافذها، وفتح منافذ جديدة.

 

أثار الارتفاع الجنوني فى أسعار البيض على مدار الفترة الماضية، غضب المستهلكين المصريين، إذ وصل سعر كرتونة البيض (30 بيضة) إلي 70 جنيها، فيما وصل سعرها للمستهلك فى بعض المناطق إلي 75 و77 جنيها.

 

ويعد بيض المائدة من السلع الاستراتيجية مثل السكر والزيت والدقيق والجبن والآلبان، وبالتالي فإن الارتفاعات المتتالية لسعره ترهق المستهلك بشكل كبير، خاصة اذا ما استمرت فى الزيادة ولم تتمكن الأجهزة الرقابية من السيطرة على مجريات الأمور وضبط الأسعار.

 

انتاج ضخم وأسعار منفلتة

 

ورأي حازم المنوفي، عضو شعبة الأغذية باتحاد الغرف التجارية، أنه على  الرغم من  انتاج مصر الغزيز من البيض، إلا أن ارتفاع أسعاره بهذا الشكل يثير العديد من علامات الاستفهام، حيث وصلت الزيادة فى كرتونة البيض إلي 20 جنيها منذ شهر رمضان الماضي.

وزاد إنتاج مصر من البيض إلى 13 مليار بيضة سنويا، ويسجل عدد العمالة بقطاع الإنتاج الداجني نحو 2.5 مليون عامل، بطاقة إنتاجية تبلغ حالياً نحو مليار و100 مليون طائر سنويًا وفقا لاحصائيات الغرف التجارية.

وطالب المنوفي، فى تصريحات له، الجهات الرقابية بالتدخل ووقف زيادة سعر بيض المائدة بدون مبرر، حيث أنه لا توجد أي مبررات تؤدي إلي الارتفاعات الكبيرة في هذه السلعة الحيوية والضرورية جدا، خاصة في ظل ثبات مدخلات الانتاج من اعلاف وعمالة وكهرباء، ولا يستطيع للمستهلك المصري التقليل منها او الاستغناء عنها.

 

السعر الحقيقي

 

ورغم الانخفاض الذي شهدته أسعار الأعلاف خلال الفترة الماضية، إلا أن هناك ارتفاع في أسعار البيض رغم تدني أسعار الأعلاف، وفقا عبد العزيز، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية .

وبين رئيس شعبة الدواجن، أن تكلفة إنتاج كرتونة البيض تقدر بنحو 52 جنيهًا وتباع بأقصى سعر 55 جنيهًا، لكن المربين يرون أن التكلفة عالية بسبب مدخلات الإنتاج.

وقال، إن أسعار الأعلاف شهدت تراجعًا تدريجًا في الأسواق بين 500 جينه و750 جنيهًا مع بداية الشهر الجاري، نتيجة انخفاض الأسعار عالميًا.

ورأي رئيس شعبة الدواجن،  أن الحل يكمن فى قيام  وزارة الزراعة بطرح كميات كبيرة من البيض بـ 65 و67 جنيهًا للكرتونة حتى لا تستمر الأسعار فى الارتفاع، والسيطرة على القفزات السعرية، وخاصة فى الأوقات التى يزداد عليها الطلب مثل موسم المدارس على سبيل المثال.


أبرز الحلول

 

من جهته، كشف الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن أن الاتحاد العام لمنتجي الدواجن تقدم بطلب لمجلس الوزراء لتوفير 200 منفذ لتسويق بيض المائدة، وهذا من شأنه أن يوفر نحو 15 جنيهًا في سعر الكرتونة.

وذكر أن أسعار كرتونة البيض بالمزرعة 63 جنيهًا وسعره بالمحال التجارية يرتفع بنحو 15 %، وفي المحال التجارية يباع  بـ 75 و77 جنيهًا

ووضعت الدولة مؤخرا خطة لدفع قطاع الثروة الداجنة تتضمن تشجيع إقامة المشروعات المتكاملة بالمناطق الصحراوية لتشمل مراحل التفريخ والإنتاج والمجازر وإنتاج الأعلاف ووحدات تدوير المخلفات والزراعات التكاملية.

عاجل