رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بنك إنجلترا يخطط لرفع الفائدة نصف نقطة مئوية في أغسطس

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال محافظ بنك إنجلترا أندرو بيلي إن البنك سينظر في رفع سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة في شهر أغسطس، مما يسرع وتيرة مكافحته للتضخم.

بحسب نص الخطاب السنوي الذي سيلقيه بيلي في "مانشن هاوس" Mansion House في لندن هذا المساء، سيقول بيلي أيضًا أن بنك إنجلترا قد يقلل من حيازاته من السندات الحكومية التي تراكمت خلال مرحلة التيسير الكمي بما يتراوح بين 50 مليار جنيه إسترليني و 100 مليار جنيه إسترليني في السنة الأولى، ومن المتوقع أن يتم التصويت على تلك الخطة في وقت مبكر من سبتمبر.

توضح تلك الخطة تفاصيل عن تعهد بيلي بالعمل بقوة إذا لزم الأمر للسيطرة على التضخم،  حيث أن معدلات تضخم الأسعار خلال هذا العام لأكثر من 11%، أي أكثر من خمسة أضعاف هدف بنك إنجلترا، وقال بيلي إن تحقيق هذا الهدف هو هدفه الأساسي.

سيقول بيلي، وفقًا لنص الخطاب الذي صدر الثلاثاء: "هذا يعني أن زيادة بمقدار 50 نقطة أساس ستكون من بين الخيارات المطروحة على الطاولة عندما نلتقي في المرة القادمة، وهي ليست قرار نهائي، وأي شخص يتوقع القرار فهو بناءً على وجهة نظره الخاصة".

التشديد الكمي
اشترى بنك إنجلترا ما يصل إلى 875 مليار جنيه إسترليني من الأصول خلال برنامج التحفيز الكمي على مدى العقد الماضي. تم إخراج بعض هذه الأصول من الميزانية العمومية للبنك مع موعد استحقاقها.

قد تكون التعليقات الأخيرة من صانع سياسة بنك إنجلترا قبل أن يعقد المسؤولون اجتماعهم في أغسطس. المستثمرون على يقين من أن البنك سيختار أول زيادة بمقدار 50 نقطة أساس منذ تحويله لمؤسسة مستقلة عامة في عام 1997.

ورفع المسؤولون بالفعل معدلات الفائدة في خمسة اجتماعات متتالية لتصل إلى 1.25% من 0.1% في ديسمبر، وخلال الاجتماع الأخير في يونيو أبدوا استعدادهم للتصرف بقوة أكبر إذا لزم الأمر.