رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إعادة تشغيل أقدم مزرعة رياح في إفريقيا بتكلفة 44 مليون يورو

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) دعم المغرب في انتقاله إلى اقتصاد منخفض الكربون من خلال المشاركة في تمويل إعادة تشغيل مزرعة الرياح في "الكودية البيضاء" شمالي البلاد، من خلال قرض بقيمة تصل إلى 44 مليون يورو، لشركة الكودية البيضاء للطاقة، والذي يمثل جزءا من قرض أكبر قدمته مجموعة من البنوك الدولية والمغربية.


وسيقدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قرضًا بقيمة 52 مليون درهم مغربي (ما يعادل 5 ملايين يورو)، بينما سيقدم صندوق تكنولوجيا المناخ التابع لصندوق الاستثمار في المناخ (CIF) قرضًا بقيمة 4.5 مليون يورو إلى الوكالة المغربية للطاقة الشمسية لتمويل مساهمته في رأس المال للمشروع.


ومن خلال هذا الاستثمار ستعيد شركة الكودية البيضاء تزويد محطة الرياح الحالية بقدرة 50 ميجاوات الواقعة في منطقة تغرامت بالقرب من طنجة وزيادة قدرتها إلى 100 ميجاوات.


ومزرعة الرياح "الكودية البيضاء" هي أقدم مزرعة رياح على نطاق المرافق في إفريقيا وأول منتج مستقل للطاقة المتجددة في المغرب. كما سيكون أول مشروع لتوليد الطاقة من الرياح في إفريقيا يساهم به البنك.


وستؤدي الطاقة المتجددة التي تنتجها المزرعة الجديدة إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحوالي 300 ألف طن سنويًا.


وقالت العضو المنتدب لمجموعة البنية التحتية المستدامة التابعة للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية نانديتا بارشاد: "يفخر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بدعم شركتي MASEN و EDF Renewables في إعادة تزويد محطة طاقة الرياح في كودية البيضاء بالطاقة، ويوضح هذا المشروع الفرصة طويلة المدى لمصادر الطاقة المتجددة للعب دور مهم في إزالة الكربون وزيادة القدرة التنافسية للاقتصاد المغربي. يسعدنا في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أن نساهم بشكل فعال في توسيع نطاق مصادر الطاقة المتجددة في المغرب مع وكالة المغرب العربي للطاقة المتجددة، والمكتب الوطني للكهرباء، والكهرباء الريفية (ONEE) وجميع أصحاب المصلحة الرئيسيين".


ويعد المغرب عضوا مؤسسا في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وأصبح دولة عمليات في عام 2012، وحتى الآن، استثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أكثر من 3.5 مليار يورو في البلاد من خلال 88 مشروعًا.

عاجل