رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بسام راضي: 10 مليارات دولار سعر محطة إسالة الغاز الطبيعي

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن مصر لديها حقل ظهر، والذى يعد من أهم مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعي الجاري تنفيذها، حيث صنفت الشركات العاملة في مجال النفط والغاز الحقل بأنه أكبر كشف غاز بالبحر المتوسط ويعد من أكبر الاكتشافات على المستوى العالمي.

وتابع  المتحدث باسم رئاسة الجمهورية  -خلاله حواره مع قناة "النيل للأخبار"-:" كما لدى مصر محطتين للغاز المسال في كلا من دمياط ورشيد وتنفرد بهما عن المنطقة بأكملها ولهم أفضلية كبيرة جدا في توزيع وتصدير وإسالة الغاز سواء المستخرج من الحقول المصرية أو الحقول المجاورة في شرق المتوسط كاليونان وقبرص وأي دولة أخرى".


وأكمل أن المحطتين لهما أهمية كبيرة ولا تستطيع أي دولة أخرى بتصدير الغاز دونهما لأنهما يقومان بتسييل الغاز ومعالجته، بحيث يتم تصديره سواء عن طريق الأنابيب أو السفن العملاقة كخزانات للغاز.


وأضاف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن إنشاء محطات الغاز ذو تكلفة عالية، لافتا إلى أن سعر المحطة الواحدة اليوم يتعدى الـ10 مليار دولار، وتستغرق سنوات طويلة في إنشاء تلك المحطات، علما أن الدولة المصرية تنفرد بهذه الميزة مما أعطاها أفضلية كبيرة في هذا الشأن.


وتابع، أن أزمة الغاز والطاقة أثبتت وجهة النظر الثاقبة والاستباقية والبعد للرئيس عبد الفتاح السيسي من إنشاء منتدي غاز المتوسط والتعاون في هذا المجال بشرق المتوسط.

عاجل