رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

26 يوليو.. المجلس العربي للتنمية يطلق دليل «إعلام صديق للطفولة»

نشر
مستقبل وطن نيوز

يشهد الأمير عبدالعزيز بن طلال بن عبد العزيز، رئيس المجلس العربي للطفولة والتنمية، رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند"، يوم 26 يوليو الجاري، بالقاهرة، إطلاق دليل "تصحيح المصطلحات والصور الخطأ المتداولة حول الأطفال في وسائل الإعلام العربية"، وذلك تحت شعار "إعلام صديق للطفولة". 
 

وأشار المجلس العربي للطفولة ، في بيان، اليوم، إلى أن إطلاق هذا الدليل يأتي ضمن مراحل مشروع المرصد الإعلامي لحقوق الطفل العربي الذي ينفذه كل من المجلس وجامعة الدول العربية وبرنامج "أجفند"، بهدف إيجاد آلية للرصد والتحليل والمتابعة والتقويم، وذلك من أجل الارتقاء بالأداء الإعلامي العربي تجاه قضايا تنشئة وحقوق الطفل بالتعاون والتنسيق مع وسائل الإعلام وغيرها من المؤسسات التنموية، وصولاً إلى إعلام صديق للطفولة.
 

وأكد أهمية وجود إعلام يلتزم بالمهنية القائمة على التمكين والمواطنة وتعزيز مبادئ المساواة وعدم التمييز وحرية التعبير والمصداقية والوضوح والموضوعية وحماية مصلحة الطفل الفضلى.
 

وأوضح أن العمل على إعداد هذا الدليل استغرق العمل قرابة أربع سنوات بتطبيق منهجيته في أربع دول عربية (مصر - الإمارات – تونس – لبنان)، بشراكة وتعاون عدد من المؤسسات الوطنية والإقليمية والدولية وعبر آليات رصد ومجموعات نقاشية مع الخبراء والأطفال.
 

وأضاف أن الدليل يساهم في ضبط اللغة الإعلامية وفق مقاربة حقوقية وتنموية، تحد من استخدام مصطلحات وصور خطأ للأطفال تعمق من الصور السلبية وتسهم في انتهاك حقوقهم، بما يؤثر على تنميتهم وتنشئتهم وبالتالي صعوبة اندماجهم المجتمعي. 

عاجل